الاخبار السياسية

نتنياهو بعد لقائه بوتين: الجولان "خط أحمر" ويجب أن يبقى "ضمن حدود إسرائيل"

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

21.04.2016 | 15:17

أكد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو، يوم الخميس، أن هضبة الجولان "خط أحمر"،  مشيراً إلى أنه يجب أن تبقى ضمن "حدود إسرائيل".

واضاف نتانياهو في تصريح له بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه تمت مناقشة تعزيز التعاون في سبيل "تجنب الحوادث" بين جيشي البلدين في ما يتعلق بالأزمة السورية.

وجاءت زيارة رئيس الحكومة الاسرائيلي، بنيامين نتينياهو إلى موسكو، عقب أيام على عقد اسرائيلي جلستها الأسبوعية لأول مرة  في الجولان السوري المحتل منذ عام 1967،  في إشارة منها إلى أنها لن تنسحب منه لا في الحاضر ولا في المستقبل, بحسب الإذاعة الإسرائيلية, حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الجلسة أن "مرتفعات الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة ذكرت أن نتنياهو أراد من هذه الخطوة إيصال رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن انسحاب إسرائيل من الجولان "ليس مطروحا على الإطلاق، لا في الحاضر ولا المستقبل", مضيفة أن نتنياهو سبق أن أوصل هذه الرسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء اجتماعه به مؤخرا، كما يعتزم تكرارها على مسامع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وأفاد المكتب الإعلامي للكرملين في وقت سابق بأن بوتين ونتنياهو ينويان تبادل الآراء بشأن أبرز قضايا الشرق الأوسط، وكذلك مسائل التعاون الروسي الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في وقت سابق اليوم، زيارة نتنياهو مهمة كذلك من ناحية مناقشة كل جوانب العلاقات الروسية الإسرائيلية المكثفة ومتعددة الأبعاد، لافتاً إلى أنها ستركز على الملف السوري.

وقام رؤساء وزراء إسرائيل بـ 12 زيارة إلى روسيا منذ عام 2000، حيث زار نتنياهو، روسيا 6 مرات في منصب رئيس الوزراء.

وبحث نتنياهو خلال آخر زيارة له إلى روسيا في 21 أيلول عام 2015، مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي. وجرى في إطار زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك اجتماع رئيسي الأركان العامة للجيشين الروسي والإسرائيلي، وتم خلاله التوصل إلى اتفاق حول إنشاء آلية لتجنب حوادث محتملة بين القوات الروسية والإسرائيلية في سوريا.

كما التقى بوتين ونتنياهو في 20 تشرين الثاني الماضي، على هامش أعمال مؤتمر المناخ الدولي في باريس.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.