أخبار العالم

أنباء عن غرق مئات اللاجئين في عرض المتوسط

29.05.2016 | 11:21

قالت هيئة انقاذ الطفولة إن مهاجرين تم انقاذهم من مركبين في البحر المتوسط الأسبوع الماضي أبلغوا موظفي إغاثة في إيطاليا أنهم رأوا مركبا آخر يحمل نحو 400 مهاجر يغرق.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدثة باسم هيئة إنقاذ الطفولة في إيطاليا جيوفانا دي بينيديتدو قولها إنه لم ترد أنباء عن احتمال غرق سفينة رابعة يوم الخميس.

وكانت هذه السفينة بالإضافة إلى قارب صيد وقارب مطاطي قد غادرت صبراتة بليبيا, في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء, وذلك حسب مقابلات جرت يوم السبت مع بعض من أكثر من 600 ناج من السفينتين الأخريين في ميناء بوزالو في سيشل.

وقال الناجون، وفق ما ذكرت الوكالة، إن القارب المطاطي كان به محرك خاص به ولكن قارب الصيد الأصغر والذي كان يحمل نحو 400 مهاجر لم يكن به محرك. وكانت سفينة الصيد الأكبر التي كانت تحمل 500 مهاجر تجر هذا القارب.

وأوضح الناجون لهيئة إنقاذ الطفولة إنه في نهاية الأمر بدأ الماء يدخل إلى القارب الأصغر وعندما أمر قبطان القارب الأكبر بقطع الحبل الذي يسحب القارب الأصغر غرق مع معظم ركابه. ولم يتم إنقاذ من كانوا على ظهر المركبين الأخرين إلا بعد مرور وقت طويل.

 ونقلت دي بينيديتدو عن الناجين قولهم "كان هناك نساء وأطفال كثيرون على متنه".

وذكرت وكالة "أنسا" الايطالية للأنباء إنه بناء على أوامر قضائية اعتقلت الشرطة رجلا تشتبه بأنه قبطان القارب الأكبر.

وقال موقع صحيفة "لا ريبوبليكا" على الانترنت إن الشرطة تجري مقابلات مع شهود هذه المأساة المحتملة.

وكانت السلطات الإيطالية قالت, يوم أمس, أن 70 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم، وفقد عشرات آخرون، في 3 حوادث وقعت خلال 3 أيام، في البحر المتوسط.

وتدفقت منذ الاثنين الماضي، نداءات الاستغاثة على السفن التي تجوب قبالة سواحل ليبيا، وقالت فرق الإنقاذ إنه تم إنقاذ أكثر من 12 ألف مهاجر في 5 أيام، وهو أمر غير مسبوق.

وأعلنت قوات البحرية الايطالية الأسبوع الماضي, عن انتشال جثث أكثر من 30 لاجئا ومهاجرا غرقوا بعد انقلاب القارب في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية, وقالت قوات البحرية الإيطالية أنها تمكنت من إنقاذ نحو 600 لاجئ ومهاجر بعد انقلاب قاربهم.

 ويعتبر البحر المتوسط الطريق البديل عن بحر إيجه، عقب تدخل الناتو في عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية من تركيا باتجاه اليونان ومنها إلى أوروبا.

 وتشهد دول القارة الأوروبية أكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية, حيث دخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.


سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.