جدير بالذكر

مصطفى العقاد.. صاحب فيلم الرسالة الذي قتله المتشددون الإسلاميون

01.07.2020 | 01:37

في 1 تموز عام 1930 ولد المخرج والمنتج العالمي مصطفى العقاد في مدينة حلب، والذي اخرج وأنتج العديد من الافلام المهمة، ومنها الرسالة الذي يتحدث عن القصة النبوية والإسلام وقتل في تفجير ارهابي تبناه تنظيم القاعدة.

أنهى مصطفى العقاد، الذي أبدى شغفه بالسينما منذ صغره، مرحلته التعليمية الأولى في حلب ثم سافر إلى الولايات المتحدة في سن 19 والتحق بجامعة كاليفورنيا في مدينة لوس انجلوس، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا.

بدايته المهنية كانت بالتعاون مع المخرج العالمي الشهير الفرد هتيشكوك حيث عمل مساعدا له، ثم انتقل للعمل في قناة ان بي سي الامريكية، وقام بانتاج برنامج يتحدث عن الجماعات الإثنية في الولايات المتحدة وكيف تأثر على أسلوب حياتهم في الولايات المتحدة.

شكل عام 1976 الانطلاقة العالمية للعقاد من خلال فيلم الرسالة بطولة أنتوني كوين وإيرين باباس، والذي أثار جدلا آنذاك بين مؤيد ومعارض له، فاتحاد المسلمين في مكة لم يكن راضيا عن هذا العمل وحاول ممارسة الضغوط على مموليه بينما دعمه الازهر وتم الحصول على التمويل من المغرب العربي واستضاف الرئيس الليبي معمر القذافي آنذاك مواقع التصوير.

في عام 1978 اتفق مع المخرج جون كاربنتر على انتاج فيلم الهالوين وحقق الفلم وقتها نجاحا كبيرا.

بعد ذلك أنتج العقاد في 1981 فيلمه الشهير أسد الصحراء الذي يتحدث عن حياة عمر المختار بدعم من القذافي ولعب مرة أخرى انتوني كوين دور البطولة.

حاول العقاد عام 1995 إنتاج فيلم يتحدث عن حياة صلاح الدين الأيوبي إلا انه لم يستطع تامين الدعم المالي الكافي.

تزوج العقاد مرتين، الأولى من سيدة امريكية حاصلة على شهادة الماجستير في الآداب والفنون تدعى باتريشا وانجبت له ثلاثة ابناء هم ريما وطارق ومالك العقاد، ثم تزوج من سهى العشي بعد انفصاله عن باتريشا وانجبت له ولدا واحدا اسمه زيد.

في 11 تشرين الثاني عام 2005 قتل مصطفى العقاد مع ابنته ريما بتفجير ارهابي تبناه تنظيم القاعدة استهدف فندقا في العاصمة الاردنية عمان متأثراً بإصابته التي تبعت نوبة قلبية شديدة.

يشار الى ان العقاد انتج واخرج نحو 12 فيلما بينها عدة افلام من سلسلة افلام الهالوين.

سيريانيوز


TAG: