الاخبار السياسية

واشنطن تكثف حملتها ضد "داعش".. ورياض تعرض توسيع دورها في الحملة

آشتون كارتر

11.02.2016 | 18:53

أكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، يوم الخميس، ان بلاده ستكثف  الحملة العسكرية  ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وعرض المملكة العربية السعودية رياض  توسيع دورها في الحملة الجوية ضد التنظيم.

وقال كارتر في مؤتمر صحفي من بروكسل، "تركيزنا سيكون على مواجهة الدولة الإسلامية وهذه الحملة ستستمر لأن التنظيم لابد أن يهزم وسوف يهزم مهما كان ما سيحدث بشأن الحرب في سوريا"، مؤكدا أن "انتهاء الحرب في سوريا سيؤدي إلى انحسار التطرف".

وتأتي تصريحات كارتر بالتزامن مع وصوله إلى بروكسل لإجراء محادثات مع وزراء دفاع دول التحالف من بينهم السعودية التي سبق أن أبدت استعدادها لإرسال قوات خاصة إلى سورية.

وفي هذا الشأن قال كارتر عقب محادثات ثنائية بين مسؤولين أمريكيين وسعوديين إن السعودية قررت زيادة مساهماتها العسكرية في الحملة المناهضة لتنظيم "الدولة الإسلامية" ويشمل ذلك عرضا بتوسيع دور المملكة في الحملة الجوية.

والتقى كارتر مع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي  وزير الدفاع في اجتماع لوزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف بمقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

من جانبه، رحب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بيتر كوك في بيان بمشاركة بن سلمان في اجتماع اليوم لوزراء دفاع التحالف وبقرار السعودية زيادة مساهماتها العسكرية لاسيما عرض المملكة توسيع دورها في الحملة الجوية.

وتأمل الولايات المتحدة الحصول على مزيد من الدعم لحملة عسكرية تهدف للسيطرة على معقلي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)  في سوريا و العراق.

وقال المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري, اليوم ان قرار المملكة ارسال قوات برية الى سوريا لمحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) "نهائي ولا رجعة عنه", لافتا الى عدم وجود أي طرف خارجي يحارب التنظيم  في سوريا على الأرض حاليا.

وجددت السعودية, قبل أسبوع, استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم "داعش"، "إذا لزم الأمر", مشيرة الى انها جاهزة للاضطلاع بدور رئيسي في تلك العملية تحت قيادة أمريكية, تلا ذلك اعلان الإمارات استعدادها لإرسال قوات برية الى سوريا،  مشترطة وجود "قيادة أمريكية" لهذه القوة.

وتجري هذه المحادثات بالتزامن مع اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية في مدينة ميونيخ الالمانية لمناقشة سبل اعادة اطلاق عملية التسوية للازمة في سورية والتي ستسعى السعودية من خلالها لحشد التأييد الدولي لعمليتها العسكرية في سورية.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.