أخبار العالم

اسطنبول تشهد بناء واحد من "أكبر المطارات" في العالم

موقع بناء أكبر مطار في العالم في مدينة اسطنبول

02.04.2016 | 17:21

كشفت وكالة انباء (الأناضول) التركية, يوم السبت,  ان مدينة اسطنبول  تشهد بناء واحد من "أكبر المطارات" فى العالم, حيث من المنتظر انتهاء المرحلة الاولى من عملية البناء في 2018.


ورصدت كاميرا "الاناضول"  من البر والجو، أعمال البناء الجارية على "قدم وساق"، في مطار إسطنبول الثالث، الذي يعد "أكبر موقع بناء في العالم".


ويعمل في موقع البناء, بحسب الوكالة,  "أكثر من 13 ألف عامل من 15 دولة، أغلبهم من فيتنام وباكستان، على مدار اليوم والأسبوع، وتجري أعمال بناء مرافق المطار كافة في آن واحد، للانتهاء من بنائه في الوقت المحدد، ولكسب مزيد من الوقت".


ومن المنتظر انتهاء المرحلة الأولى من عملية بناء المطار، في شباط 2018، لتكون مدارج المطار جاهزة لاستقبال الطائرات.


ومن المقرر أن تمتد عمليات البناء على أربع مراحل، تنتهي عام 2023، وتشير المخططات إلى استخدام 350 ألف طن من الفولاذ، و10 آلاف طن من الألمنيوم، و415 ألف متر مربع من الزجاج، وتقدر تكلفة البناء بـ 10 مليار و247 مليون يورو.


وسيضم المطار 4 صالات منفصلة للركاب، تتصل بـ 165 جسراً للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدارج منفصلة، تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة، بمساحة 6.5 مليون متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلاً عن محطات لتأمين الطاقة، ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق الشحن، وأغراض الطيران العامة، وأماكن للعبادة.


و أصبح موقع البناء "مقصدًا لكبرى شركات البناء العالمية، لتقديم عروضها في أحدث معدات البناء والمستلزمات المستخدمة في هذا المجال", كما سيترك المطار "بصمته على قطاع النقل الجوي في العالم، باستقبال 90 مليون مسافر في مرحلته الأولى، وسيكون أشبه بمدينة جديدة في إسطنبول", وفقا للوكالة.


وتضم  مدينة إسطنبول مطارين أحدهما مطار "صبيحة غوشكن" الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني هو مطار "أتاتورك" الدولي الواقع في الشطر الأوروبي.


وتعتبر اسطنبول من أهم المدن التركية في السياحة وعرفت هذه المدينة بأسماء عديدة على امتداد التاريخ كلِّه، ومن أبرز الأسماء التي اشتهرت بها " القسطنطينية، والأستانة، وبيزنطة، وغيرها" .


و تقع إسطنبول على المضيق المشهور الذي يطلق عليه اسم مضيق البسفور, كما تحتوي على العديد من المعالم السياحيّة الهامة ومنها آيا صوفيا، والمسجد الجديد، ومسلّة تحتموس الثالث، ومسجد السلطان أحمد، ومتحف تشورا، وقصر الباب العالي، وقصر السلاطين، وبرج غلطة، وجسر البسفور، ومسجد فتحية، والعديد من المعالم السياحية الأخرى, بالإضافة إلى مطارين هما مطار أتاتورك الدولي يقع في القسم الأوروبي من المدينة و مطار صبيحة شرق اسطنبول.

سيريانيوز


TAG: تركيا