الاخبار السياسية

أردوغان قبيل توجهه الى موسكو يؤكد: لا يمكن حل الأزمة في سوريا بدون جهود روسيا

07.08.2016 | 19:33

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد، أن مشاركة روسيا مهمة جدا في حل الأزمة السورية، إذ لا يمكن تسويتها بدون جهود موسكو.

ونقلت وكالة "تاس" عن أردوغان قوله قبيل توجهه إلى موسكو"بدون مشاركة روسيا من المستحيل إيجاد حل للقضية السورية، فقط وبالتعاون مع روسيا نستطيع وضع حل سياسي للأزمة السورية".

وأضاف الرئيس التركي "هذه الزيارة ستكون تاريخية. بداية جديدة.. وأنا على ثقة من أن المحادثات مع صديقي فلاديمير ستفتح صفحة جديدة في علاقاتنا الثنائية"... "أعتقد أنه أمام بلدينا الكثير لنعمله سويا".

وكان الناطق الرسمي باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين اكد يوم الخميس، أن بلاده تعتبر روسيا بمثابة شريك في البحث عن مخرج للأزمة السورية.

وكانت وكالة (الأناضول) نقلت عن الخبير الروسي في العلوم السياسية رئيس شركة "مينتشانكو" الإستشارية يفغيني مينتشانكو، قوله إن اللقاء المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء المقبل 9 أب الجاري، "سيتمحور في عنوانين رئيسيين هما الاقتصاد والملف السوري".

وكانت كل من تركيا وروسيا، أكدتا على لسان وزيرا خارجيتهما في أول لقاء منذ عودة الاتصالات بين البلدين في بداية تموز الماضي، على أهمية التنسيق السياسي والعسكري بين الجانبين في الملف السوري.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

يشار الى ان عدة دول أخرى مثل بريطانيا وفرنسا، كانت أشارت في وقت سابق الى اهمية الدور الروسي، في إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا.

وتعيش سوريا صراعاً منذ أكثر من 5 سنوات راح ضحيته نحو 450 الف قتيل، بينهم أكثر من 11 ألف طفل، بينما يبلغ عدد المحتاجين إلى مساعدة إنسانية 13.5 مليون شخص من بينهم ستة ملايين طفل.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.