أخبار العالم

ترامب: ايران مسؤولة عن الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عمان

14.06.2019 | 21:12

حمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إيران "المسؤولية" عن هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، محذرا من اغلاق مضيق هرمز.

ونقلت فوكس نيوز الامريكية عن ترامب قوله ان ايران تتحمل المسؤولية على الهجمات التي تعرضت لها الناقلتان.

وكانت ناقلتا نفط تعرضتا الخميس لهجمات في خليج عمان أسفرت عن اشتعال النار في إحداهما مما دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة أربعة بالمئة بسبب مخاوف من تأثر إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

وحذر ترامب إيران من إغلاق مضيق هرمز، قائلا إن "حدث ذلك فلن يبقي مغلقا لوقت طويل".

وكانت الخارجية الايرانية قالت في وقت سابق الجمعة من الواضح أن اتهام إيران بالمسؤولية عن هذا الحادث المريب والمؤسف هو أبسط وأنسب وسيلة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وغيره من المسؤولين الأمريكيين.. هذه الاتهامات تثير القلق مضيفة ان ايران هي المسؤولة عن امن مضيق هرمز.

وردا على سؤال بشان كيفية التعامل مع طهران ومنع وقوع المزيد من الحوادث من هذا النوع قال ترامب "سنرى".

وكان بومبيو قال الخميس إن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان وان هذا التقييم استند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات.

ونشر الجيش الأمريكي الخميس مقطع فيديو زعم إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني يزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي النفط التي تعرضتا لهجمات.

وشهدت المنطقة في أيار الماضي، هجمات استهدفت 4 سفن تجارية قبالة السواحل الإماراتية، حيث اتهمت السعودية إيران بالمسؤولية آنذاك، في حين نفت الأخيرة ذلك.

سيريانيوز


TAG:

ترامب يلمح إلى تعمد أكراد سوريا الإفراج عن الأسرى "الدواعش" لدفع واشنطن للتدخل

ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الاثنين، إلى أن القوات الكردية تقوم بإطلاق سراح أسرى الجهاديين الأجانب المنتمين لتنظيم "داعش" بشكل متعمد، لإجبار الولايات المتحدة الأمريكية على التدخل في الصراع شمال سوريا.

رسمياَ.. فوز قيس سعيّد بانتخابات الرئاسة التونسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، يوم الاثنين، فوز المرشح قيس سعيّد، بالانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد، وفق نتائج أولية رسمية، بعد حصوله على نسبة 72.71 % من أصوات الناخبين في الجولة الثانية، متقدماَ على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.