الاخبار السياسية

روسيا تخصص 500 مليون دولار لتحديث ميناء طرطوس

17.12.2019 | 13:25

تعتزم السلطات الروسية تخصيص500 مليون دولار لتحديث ميناء طرطوس، وتقديم مساعدات إنسانية إلى سوريا، من خلال ارسال 100 ألف طن من الحبوب.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، في تصريح للصحافيين، نشرته وسائل اعلام روسية، انه من المقرر أن يتم استثمار نصف المليار دولار، على مدى 4 سنوات، في تحديث ميناء طرطوس.

ولفت بوريسوف الى ان الميناء سيوفر فرص عمل لـ 3700 شخص في طرطوس، حيث يخطط الجانب الروسي لتحديث الميناء إلى "مستوى حديث، واستعادة نشاطه"، بالإضافة لتأسيس سكة حديد جديدة عبر سوريا والعراق لإنشاء ممر إلى البحر الأبيض المتوسط  تربطه مع الخليج عن طريق العراق، مما سيزيد من قدرة الشحن والحركة التجارية في الميناء السوري.

وتوصل الجانبان السوري والروسي في نيسان الماضي لاتفاق بشأن استثمار موسكو لمرفأ طرطوس لمدة 49 عاماً وذلك خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف إلى دمشق ولقائه بالرئيس بشار الأسد.

وكانت سوريا أبرمت عام 2017، اتفاقية مع روسيا، حول توسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس.

وتنص الاتفاقية، على أن تتولى روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها، في البحر والجو، فيما تتولى سوريا الدفاع عن المركز من البر.

وكان بوريسوف أعلن في وقت سابق يوم الثلاثاء، ان بلاده قررت تقديم مساعدات إنسانية إلى سوريا، حيث ستخصص  100 ألف طن من الحبوب، وذلك خلال اجتماع في دمشق عقد مع الرئيس بشار الاسد.

وابلغ بوريسوف الأسد خلال الاجتماع، قرار روسيا تخصيص 100 ألف طن من الحبوب للشعب السوري، حيث ستبدأ عمليات التسليم حتى نهاية كانون الأول، وتستمر حتى الربع الثاني من عام 2020.

ووصل نائب رئيس الوزراء الروسي الى سوريا، مساء الاثنين، في زيارة تستمر يومين.

وتحدثت وسائل اعلام روسية سابقاَ ان المسؤول الروسي سيبحث خلال زيارته الى سوريا، مسألة تشغيل ميناء طرطوس، و توريد المنتجات الزراعية السورية لروسيا من الحمضيات والزيتون وزيت الزيتون، إضافة إلى صادرات القمح الروسي إلى سوريا .

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.