وجهة نظر مع نضال معلوف

هكذا تنتصر الثورات.. ؟

22.06.2019 | 19:09

الخطأ التاريخي لشعوب المنطقة هو انها دائما تركز على اسقاط المستبد ولم تهتم كثيرا لاسقاط الاستبداد .. ما الفائدة اذا ذهب ديكتاتور وجاء ديكتاتور اخر مكانه ..

الثورة في الاساس فكرة .. تبدأ في عقل الانسان .. هي تمرد فكري في اساسها .. تسعى للانقلاب على كل ما قبلها ومحاكمته وعدم القبول بالمسلمات التي سادت فترة طويلة من الزمن.

كلمة " لا اقبل" التي تعيش في رأس من يريد التغيير .. لا احد يستطيع ان يصادرها لا مخابرات ولا جيش ولا حاكم ظالم .. وهذه الفكرة يمكن ان تتحول الى اقوال او افعال بحسب ما تسمح الظروف .. وان لم تسمح الظروف اليوم ستسمح غدا .. ستتغير الظروف حكما بفعل عامل التاريخ .. اذا لم يكن في جيلنا في الجيل الذي يليه .. القضاء على الاستبداد هدف كبير .. يستحق العناء

"انا لا اقبل" عبارة تعبر عن الارادة .. وارادة الفرد طالما انها وجدت ستنتصر في النهاية .. الشعوب المهزومة هي الشعوب التي لا ارادة لها.

الان .. والاهم .. اسقاط الحاكم المستبد لا يعني اسقاط الاستبداد، فقد سقط عبد الحميد الثاني رمز الاستبداد الفردي وسقط بعده حزب الاتحاد والترقي رمز الاستبداد الجماعي .. وسقط كل الضباط والعسكر وكل ديكتاتور بفعل التاريخ .. سيموت الديكتاتور لسبب او لاخر .. ولكن هل سيحل هذا المشكلة ..؟

الاستبداد بيئة عامة ، ثقافة ، فكر سائد ومتأصل فينا عبر مئات السنين ، لا ذنب لاحد في ذلك ، ولكن عندما نريد ان نتخلص منه يجب ان نفكر في غير ذاك الذي يجلس على رأس الهرم .. لانه ان ذهب سيأتي من يجلس مكانه .. وربما يكون اسواء منه .. لا يمكن الاعتماد على "الحظ" فقط في انجاز التغيير .. قد لا يأتي الحاكم "المستبد الصالح".. ويبقى حالنا هكذا الى الابد ..

يجب ان نهيئ الارضية والاساسات التي سيقوم عليها البناء الجديد .. والا فإننا سنعيد مرارا وتكرار بناء ذات النموذج .. على هيئة وشاكلة البناء القديم ..


وموضوع انجاز التغيير ليس مستحيلا .. ولكنه مرة اخرى يبدأ بالفرد .. المعركة الكبرى هي بيننا وبين انفسنا ..

ارضية الاستبداد هي الجهل والفقر والانغلاق وعدم قبول الاخر .. .. ليس عليك في حال اردت ان تقضي على الاستبداد ان تقضي على الجهل في بلدك .. لا تحمل نفسك هذا العبأ الكبير المستحيل .. ولكن المهمة اسهل من هذا ..

يجب ان تقضي على الجهل عندك انت كفرد اولا ..

ليس عليك اذا اردت ان تقضي على الاستبداد ان تقضي على الفقر في بلدك .. الامر ابسط من هذا .. يجب ان تسعى لاكتساب المهارات واحترام قيم العمل والبحث عن فرص افضل لتحسن دخلك وتؤمن حياة افضل لعائلتك .. كيف تساعد غيرك على التغلب على الفقر وانت فقير..؟


جميل ان تهتف ضد السلطان .. ضد الحاكم المستبد .. ولكن الاجمل والافضل ان تدخل المعركة مع ذالك المستبد الكبير داخلك .. وتقهره وتهذبه وتجعله يقبل الاختلاف ..

اذا كنت انت الانسان البسيط الذي لا تمتلك أي سلطة لا تقبل بان يعارضك احد ، وتثور عند اول كلمة تقال في وجهك كيف لو امتلكت سلطة بحجم بلد ؟


لذلك كله .. في الطريق للتخلص من الديكتاتور .. الطريق الذي قد يطول بفعل عوامل كثيرة لا مجال لذكرها هنا .. ولكن يبقى اهمها هو نحن .. لان الديكتاتور لا يستمر الا في بيئة تشبهه وتنتجه مرة بعد مرة ..

يجب الا نيأس .. اذا كان الطريق طويل لدينا عمل شاق وصعب ، نهيئ من خلاله الارضية لننشأ بناءا مختلفا عن ذاك الذي الفناه مئات السنين .. والتاريخ سيتكفل بالباقي في حال فشلنا نحن بان نسقط الديكتاتور ..

 

المهم ان تكون الارضية جاهزة والاساسات متينة .. والعمل امامنا كثير .. والمبدأ بسيط ..

ليس علينا ان ننقل الاهرام من مكانه .. فقط علينا ان نساهم في البناء الجديد الذي نحب ولو بمقدار حصاة صغيرة ..

 

نضال معلوف

 

 


TAG:

قائد في الحرس الثوري: دول الخليج ستموت عطشا اذا تعرضت بوارج اجنبية لأي حادث

حذر قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني رضا تنكسيري من كارثة بيئية في الخليج العربي في حال "تعرضت بوارج أو غواصات أجنبية تعمل بالوقود النووي لأي حادث " مشيرا الى ان الدول التي تمتلك محطات لتحليه المياه لن يبقى لديها ماء للشرب وستموت من العطش.