أخبار العالم

صحيفة: ترامب وافق على توجيه ضربات عسكرية لايران لكنه تراجع عن التنفيذ

21.06.2019 | 12:07

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توجيه ضربات عسكرية لإيران يوم الجمعة ردا على إسقاط طائرة استطلاع مسيرة لكنه تراجع عن التنفيذ.

ونقلت صحيفة نيوريوك تايمز عن مسؤولين كبار بالإدارة الامريكية شاركوا في المناقشات أو اطلعوا عليها قولهم إن "ترامب وافق في البداية على ضرب بضعة أهداف كأجهزة رادار وبطاريات صواريخ"، مضيفة أنه "كان من المقرر تنفيذ الضربات قبيل فجر اليوم الجمعة لتقليل الخطر على العسكريين أو على المدنيين".

وكان الحرس الثوري الإيراني، اسقط الخميس، طائرة تجسس أميركية مسيرة تبلغ قيمتها 130 مليون دولار بعد اختراقها أجواء البلاد،  في حين نفت واشنطن تحليق الطائرة في سماء إيران، وأقرت بأنه جرى إسقاطها فوق مضيق هرمز.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بالإدارة قوله إن "الطائرات كانت محلقة والسفن كانت في مواقعها، لكن لم تنطلق أية صواريخ عندما صدر لها أمر بالمغادرة".

و قرار الرجوع المفاجئ أوقف ما كان سيصبح ثالث عمل عسكري لترامب ضد أهداف في الشرق الأوسط بعدما ضرب مرتين أهدافا في سوريا في 2017 و2018 بحسب الصحيفة.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران واتهام ايران مؤخرا بالمسؤولية عن هجمات استهدفت 6 ناقلات نفط في ايار الماضي وحزيران الجاري.

سيريانيوز


TAG: