أخبار العالم

"الجنائية الدولية" تصدر حكمها التاريخي في قضية "سفاح البوسنة" كرادجيتش

رادوفان كرادجيتش

24.03.2016 | 17:15

أصدرت  المحكمة الجنائية الدولية، الخميس،  حكماً بالسجن لمدة أربعين سنة بحق " سفاح البوسنة"، الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، وذلك في ختام محاكمة تاريخية  بعد أكثر من عشرين عاما على مجزرة سريبرينيتسا وحصار سراييفو الدامي.

وقال قضاة تابعون للأمم المتحدة إن الزعيم السابق لصرب البوسنة الذي مثل أمام المحكمة في امستردام ، دين بعشر تهم من اصل 11 وجهت اليه، اذ برأته المحكمة من تهمة تتعلق بالإبادة الجماعية في بلدات في البوسنة.

وقال القاضي او-غون كوون في ختام المحاكمة التي عقدت في لاهاي  "رادوفان كاراجيتش، حكمت عليك المحكمة بالسجن 40 سنة". ووردت في حيثيات الحكم مسؤولية كاراجيتش عن حصار العاصمة البوسنية ساراييــفو لمدة 44 شــــهراً، إضافة إلى جرائم أخرى وقعت خلال الحرب التي استمرت بين عامي 1992 و1995 وخلفت حوالى مئة ألف قتيل.

وحضر المحاكمة عدد كبير من الضحايا بينهم معتقلون سابقون في معسكرات وأمهات لعدد من ضحايا مجزرة سريبرينيتسا، وكذلك دبلوماسيون وصحافيون من جميع أنحاء العالم، بحسب وسائل اعلام.

يشار الى أن كرادجيتش (70 عاما) أرفع مسؤول تحاكمه هذه المحكمة لجرائم وقعت خلال حرب البوسنة، بعد وفاة الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش خلال محاكمته في 2006.

ويفيد محضر الاتهام أن  كرادجيتش كان يريد تقسيم البوسنة "وطرد المسلمين والكروات إلى الأبد من أراض يطالب بها صرب البوسنة".

وقال الاربعاء أنه خاض "معركة دائمة من أجل حماية السلام ومنع وقوع الحرب وخفض معاناة كل الأشخاص بمعزل عن دياناتهم". كما قال في مقابلة مع الشبكة الإخبارية المتخصصة بالمواضيع القضائية بيرن إنه يتوقع أن تتم تبرئته.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.