أخبار العالم

ماكرون يعلن 24 نيسان يوما وطنيا لاحياء ذكرى "الابادة الارمنية".. وتركيا تندد

06.02.2019 | 14:36

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الـ 24 نيسان يوما وطنيا لإحياء ذكرى الإبادة الأرمنية، فيما نددت تركيا بهذا القرار.

وقالت وكالات انباء ان الرئيس الفرنسي اعلن أمام المجلس التنسيقي للمنظمات الأرمنية في فرنسا الثلاثاء أن بلاده ستعلن 24 نيسان يوما وطنيا لإحياء ذكرى الإبادة الأرمنية،  وذلك تنفيذا لوعده الانتخابي ".

كان ماكرون أطله خلال حملته الانتخابية وعدا بوضع الإبادة الأرمنية بين عامي 1915 و1917، التي اعترفت بها فرنسا في 2001  فيما ترفض أنقرة الاعتراف بها، على الروزنامة الرسمية الفرنسية.

بالمقابل قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين "ندين ونرفض محاولات السيد ماكرون، الذي يواجه مشكلات سياسية في بلده، لإنقاذ الموقف بتحويل أحداث تاريخية إلى مادة سياسية".

ويؤكد الأرمن أن 1,5 مليون أرمني قتلوا بشكل منظم قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع أبادة.

يذكر أن قضية الأرمن أثارت خلافا بين تركيا وعدد من الدول التي وصفت مجازر قتل الأرمن على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى بأنها "إبادة".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.