المنوعات

 "السينما عيد لا ينتهي" احتفالاً بـ 100 عام على تأسيس أول صالة سينمائية سورية

مدير عام المؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد

23.05.2016 | 08:42

أعلن مدير عام المؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد، يوم الأحد عن مهرجان "السينما عيد لا ينتهي" برعاية وزارة الثقافة في دمشق, بمناسبة مرور مئة عام على إقامة أول صالة سينما في سورية.

وقال الأحمد في مؤتمر صحفي عقد في سينما الكندي إن المهرجان سيشهد مسابقة للفيلم الطويل يتنافس من خلالها 17 فيلماً، بينها فيلمان سوريان: "أنا وأنت وأمي وأبي" عبد اللطيف عبد الحميد، "سوريون" باسل الخطيب إلى جانب أفلام من بلدان عربية هي "أسوارة العروس" من لبنان، "جوقة العميان" من المغرب، "البئر" من الجزائر، "نوارة" من مصر، إضافة إلى أفلام أخرى من إيرلندا وروسيا والصين وإيطاليا وكندا واسكوتلندا وباكستان وأستراليا والأرجنتين وبولونيا وفيلم روسي فرنسي مشترك.

 

وأضاف الأحمد أن المهرجان سينطلق في 27 أيار الجاري في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق احتفالا بمرور مئة عام على تأسيس أول صالة سينمائية احترافية في سورية .

 

وأسست أول صالة سينمائية احترافية في سورية قبل مئة عام وكانت تشغل المبنى الحالي لمجلس الشعب حيث كانت العروض السينمائية قبل هذا التاريخ تعتمد على حفلات شعبية في المقاهي عبر عارضين هواة لإنتاجات الفن السابع في دمشق وحلب.

 

وتابع الاحمد أن "مهرجان دمشق السينمائي كان على الدوام وعبر دوراته المتتالية حالة مهمة واستثنائية في المشهد الثقافي السوري للتعريف بتيارات السينما وشكل فرصة فعلية لنقدم للجمهور كل ما يطرأ على المشهد السينمائي من نتاجات جديدة خلال عام كامل لذلك تأتي هذه الاحتفالية كفعاليات مهمة من خلال مهرجان مصغر عن المهرجان الأم مهرجان دمشق".

 

وأوضح الأحمد أن "لجنة المهرجان لهذا العام ستكون برئاسة الفنان الكبير دريد لحام وبعضوية كل من النجمة سلاف فواخرجي والمخرج المصري منير راضي والموسيقي سمير كويفاتي والأديبة لينا كيلاني والمخرج اللبناني سيمون الهبر والإعلامية هيام حموي والكاتب محمود عبد الواحد".

 

وكشف الأحمد أنه سيتم خلال المهرجان تكريم الفنان حسام تحسين بك ومدير التصوير الرائد بهجت حيدر والكاتب حسن. م يوسف ومن مصر النجمة بوسي والفنان سمير صبري والمنتج محسن علم الدين والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر وفي الختام ستكرم النجمة المصرية فردوس عبد الحميد والمخرج محمد فاضل والنجمة سوزان نجم الدين.

 

ويشارك في المهرجان فنانون من الجزائر ولبنان ومصر والعديد من فناني ونجوم السينما في العالم.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.