الاخبار السياسية

داوود أوغلو لـ ميركل: عدم السماح لـ "داعش" و "ي ب ك" بالاستفادة من "الهدنة" في سورية

داوود أوغلو وميركل

29.02.2016 | 11:36


أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، يوم الاثنين، خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن التزام أطراف "الصراع السوري وقف الأعمال العدائية له أهمية بالغة فيما يخص أمن وسلامة المدنيين"، مشددا على ضرورة عدم استفادة "التنظيمات الارهابية" من الاتفاق.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن مصدر في رئاسة الوزراء التركية، أن داوود أوغلو شدد على ضرورة "عدم السماح للتنظيمات الإرهابية مثل تنظيمي "داعش" و"ي ب ك" ( الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، والذي تعتبره تركيا "إرهابيا" بالاستفادة من الاتفاق".

وكان مجلس الأمن الدولي، تبنى بالإجماع قراراً أمريكياً روسياً حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين، لمدة أسبوعين اعتباراً من بعد منتصف ليل الجمعة-السبت 27 شباط الجاري.

وفيما يتعلق بقضية المهاجرين التي تشكل عبئا على الدول الأوروبية، قرر داوود أوغلو وميركل مواصلة التعاون في هذا الشأن، معتبرين أن القمة التركية-الأوروبية، التي ستعقد في 7 آذار المقبل، في بروكسل، ستشكل فرصة جيدة للتباحث حول التطورات الحاصلة في العلاقات بين الجانبين.

وأكدت ميركل في وقت سابق، يوم الاثنين، أن "لا خطة بديلة لديها" هدفها خفض تدفق اللاجئين من خلال التعاون مع تركيا وهي جهود قالت إنها قد تنهار إذا فرضت ألمانيا حدا لعدد اللاجئين الذين تقبلهم.

وتواجه أوروبا موجة هجرة غير مسبوقة، وضعتها في تحد كبير لم تواجهه منذ الحرب العالمية الثانية، وفيما تطبق ألمانيا سياسة "الحدود المفتوحة" قامت دول أوروبية أخرى بتقييد وصول اللاجئين إلى أراضيها وتحديد أعداد المهاجرين الذين يسمح بمرورهم في أراضيها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.