علوم وتكنولوجيا

لسلامتك وسلامة عائلتك..11 معلومة عليك حذفها من حسابك الـ"الفيسبوك"

27.05.2016 | 18:05

اصبحت الصفحات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"،  "منصة" يستطيع الشخص من خلالها معرفة معلومات وتفاصيل عن الاصدقاء والمعارف، وايضا وسيلة للتعرف على اناس جدد من خلال الصور الشخصية والمعلومات المذكورة فيها.

وعلى الرغم من ان "حماية خصوصية المستخدم" تحتل الاولوية من قبل ادارة "الفيسبوك"، الا انه علينا نحن ايضا الانتباه لنوعية هذه المعلومات، لحماية انفسنا ومن نحبهم من العواقب او الكوارث التي يمكن ان تسببها، نذكر هنا 11 معلومة شخصية بحسب صحيفة "الانتدبندت" يجب حذفها او عدم القيام بها:

 

تاريخ الميلاد

يعتبر تاريخ الميلاد من الامور المهمة التي يجب عدم نشرها، لانه في العديد من الدول من الممكن الوصول عن طريق تاريخ الميلاد الى الاسم الكامل والعنوان والحساب البنكي بالاضافة الى تفاصيل شخصية مهمة اخرى.

 

رقم الهاتف

قد يكون لنشر رقم الهاتف بعض الايجابيات، الا انها لا تخلو من الكثير من السلبيات منها الازعاج المتواصل من قبل اشخاص قد لا تحبذ معرفتهم او التواصل معهم.

 

صور اطفالك

يجب على الاهل التمهل قبل نشر صور اطفالهم، فبالاضافة الى انه قد يساء استخدام هذه الصور من قبل مستخدمين اخرين على الانترنت، هناك سؤال سالته مديرة معهد اوكسفورد للانترنت "فيكتوريا ناش"، يجدر التفكير به في الامد البعيد، "ما هي نوع المعلومات التي يرغب اطفالك رؤيتها منشورة عنهم في المستقبل؟".

 

اسماء مدارس اطفالك او افراد اسرتك الصغار

بالتاكيد الشيء الذي لا تريد فعله هو اعطاء الفرصة للمتحرشين بالاطفال معرفة المدرسة التي يرتادها طفلك او احد افراد اسرتك، فبحسب تقرير لاخر الاحصاءات في بريطانيا "بلغ عدد التحرش الجنسي للاطفال العام الماضي اعلى معدل له خلال العقد الماضي". 

 

خدمة تحديد الموقع

ان كنت من مستخدمي موقع فيسبوك من هاتفك الخليوي، فان مكان تواجدك اصبح معروفا شئت ام ابيت.

ذكر موقع Tech Crunch في تقرير له عام 2015، ان اكثر من 500 مليون شخص استخدموا الفيسبوك من هواتفهم النقالة، هذا يعني ان مواقع هؤلاء المستخدمين تم بثها على الانترنت واصبحت معروفة من قبل اشخاص لم يريدوهم ان يعرفوها.

 

مديرك في العمل

يعتبر الفيسبوك مساحة للتعبير عن حالتك الشخصية من خلال الـ Status، وقد تكون بعضها حول الشكوى من العمل، لكن لا تنسى انه بامكان مديرك رؤيتها ايضا.

 

توقف عن تحديد مكان تواجدك

ينسى الناس انه من خلال تحديد مكان تواجدهم في البيت مثلا، يتم معرفة عنوان المنزل وقد يسبب لهم مشاكل عديدة منها السرقة.

 

مكان وزمان وجهتك في العطلة

بحسب الموقع المالي This is Money، فان شركات التأمين لا تعوض المسافرين الذين تعرضوا للسرقة بينما هم في العطلة، اذا كانوا قد نشروا خطط عطلتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

الحالة الاجتماعية

اذا كنت تريد الاحتفال بعلاقتك العاطفية الجديدة ومشاركة اصدقائك فلا تفعلها على الفيسبوك، لانه في حال انتهاء العلاقة لا تريد اعادة وضعك الاجتماعي الى "اعزب"، لانه ممكن ان يزيد من وضعك سوءا.

 

بعض "الاصدقاء"

لا يهم عدد الاشخاص الموجودين في قائمة اصدقائك، فبحسب نظرية عالم النفس في اكسفورد "روبن دنبار"، فان "بامكان الشخص الحفاظ على ما يقارب 150 علاقة مستقرة"، لذلك حافظ على اصدقائك الحقيقيين على الفيسبوك لتحصل على دعم حقيقي منهم عند الحاجة. 

 

تفاصيل البطاقات الائتمانية  

لا جدال في هذا الموضوع، امتنع تماما عن اعطاء تفاصيل بطاقات الائتمانية او المصرفية.

 

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.