ما يجب معرفته عن فيروس كورونا في الوقت الحالي

02.04.2020 | 02:41

يتعلم الأوروبيون الاعتياد على قناع الوجه الواقي

بسبب التناقض بين بعض الدول الغربية حيال استخدام أقنعة الوجه الواقية، فهي تواجه تحدياً من جائحة فيروس الكورونا.

منذ أسابيع قليلة فقط، كان يمكن لأقنعة الوجه الواقية التي انتشرت في آسيا أن تثير العداء تجاه من يستخدمها في أوروبا.

إنما تغيرت هذه النظرة مع تزايد استخدام الأوروبيين لتلك الأقنعة بشكل طوعي، وفي النمسا، تم الطلب من المتسوّقين ارتداء أقنعة الوجه في المتاجر الكبيرة، لتحذو فقط مدينة جينا الألمانية حذوها، وتفرض بعض البلدان الأخرى مثل جمهورية التشيك وسلوفاكيا شروطا مماثلة.

في الولايات المتحدة، صرّح البيت الأبيض مرة عدم تشجيعه الأمريكيين ارتداء الأقنعة في حال عدم وجود الإصابة.

بعد ذلك،  بدأ دونالد ترامب بالتشجيع على ارتدائها – إنما أكد على الناس وجوب استخدام الأوشحة حتى لا يستهلكون الأقنعة بدلا من المتخصصين بالرعاية الصحية، فتنقص إمداداتهم منها.

لا زالت الآراء متضاربة حول فوائد الأقنعة الوقائية: بينما تواصل منظمة الصحة العالمية التأكيد على أن أثرها ضئيل في حماية من يرتديها خلال النشاطات اليومية، ينصح بعض الخبراء أن هذه الأقنعة تساعد، على الأقل،  في منع مرتديها من إصابة الآخرين.

 

ستكون الأيام القادمة مؤلمة

في مؤتمره الصحفي الأكثر تشاؤما ربما، يوم الثلاثاء، حذر ترامب الأمريكيين بأن الأسبوعين القادمين سيكونان "مؤلمين" في محاربتهم لفيروس الكورونا. مع ارتفاع حصيلة القتلى في الولايات المتحدة التي يمكن أن تصل إلى مئات الآلاف حتى مع مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي الصارمة.

وأثناء المؤتمر تم عرض مجموعة من الرسوم البيانية التي أظهرت احتمال حدوث ارتفاع هائل في عدد الوفيات يتراوح بين 100000 و 240.000 شخصا بسبب فيروس الكورونا في الأشهر المقبلة - حتى بافتراض اتباع الجهود الرامية إلى تخفيف ذلك.

أظهر رسم بياني آخر توقع وفاة 2.2 مليون شخص في حال عدم اتباع تلك التدابير - الرقم الذي دفع ترامب إلى التراجع عن خطط تحريك الاقتصاد الأمريكي مرة أخرى بحلول عيد الفصح.

 

الاستقرار في إيطاليا

رغم الارتفاع العالمي في حالات الإصابات الجديدة المبلّغ عنها، ظل العدد في إيطاليا مستقرا، مما يعني مرور خمسة أيام دون زيادة كبيرة.

وقد مددت الدولة، التي شهدت أكبر عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا، الإغلاق الكامل على الصعيد الوطني إلى حين موسم عيد الفصح في نيسان على الأقل.

حذر مسؤولو الصحة هناك، يوم الثلاثاء، أنه من السابق لأوانه النظر في رفع الحظر، قائلين إنه يجب ألا يكون التباطؤ في حالات إصابات جديدة سببا لزرع الأمل في أن الأزمة كانت على وشك الانتهاء.

ترجمة : مريم فرح

المصدر : رويترز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.