الاخبار السياسية

اتفاق تركي –أمريكي على الإسراع بتنفيذ اتفاق "المنطقة الآمنة" وعملية الانتقال السياسي بسوريا

10.08.2019 | 19:03

ناقش متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الجمعة، اتفاق "المنطقة الامنة" واللجنة الدستورية والعملية السياسية في سوريا.

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان نشرته وسائل اعلام تركية، ان قالن وبولتون، اتفقا في اتصال هاتفي، على تنفيذ اتفاق "المنطقة الامنة" بـ"أسرع وقت".

واشار الطرفان الى ان الاتفاق سيسهم في "تحويل الممر الإرهابي إلى "ممر سلام،  ويفسح المجال لـ"عودة السوريين المهجرين بشكل آمن".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اعلن في وقت سابق، أن المحادثات الامريكية – التركية، حققت "تقدما مهما تجاه إقامة آلية أمن مستدامة للتعامل مع الهواجس الأمنية المشتركة شمال شرقي سوريا".

واتفقت تركيا وامريكا، يوم الاربعاء، على اقامة "مركز عمليات مشتركة" لـ"تنسيق وإدارة" إنشاء "المنطقة الآمنة" في سوريا، وبحسب الاتفاق، فان المنطقة ستكون "ممر سلام"، لضمان عودة السوريين اللاجئين الى بلادهم.

ولم يتطرق الاتفاق الى نقطتين أساسيتين وهما مسافة "المنطقة الامنة" والجهة التي ستديرها.

من جهة اخرى، ناقش بولتون وقالن مسألة اللجنة الدستورية المقرر تشكيلها في سوريا، و"تسريع عملية الانتقال السياسي" هناك.

وفشلت حتى الان الجهود الدولية في حل مسألة اللجنة الدستورية، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، وسط  خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء.

سيريانيوز


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.