الأخبار المحلية

المركزي يتوعد المضاربين بعد تراجع سعر صرف الليرة الى مستويات قياسية

26.04.2019 | 13:50

قال مصرف سورية المركزي  الجمعة ان المؤشرات النقدية الحالية تدعو للتفاؤل والثقة، مشيرا الى انه سيتعامل مع المضاربين بشكل "جدي وحاسم"، وذلك بعد ارتفاع الدولار الى مستوى قياسي امام الليرة في الأيام الاخيرة.

وقال المصرف على صفحته على الفيسبوك انه "شاع خلال الاسبوع المنصرم الكثير من الاقاويل عن دور المصرف المركزي والظهور الاعلامي للسيد الحاكم في ضوء الضغوط الحاصلة على سعر الصرف ..بعضها بدافع الحب والخير لهذا الوطن وبعضها مغرض ويريد النيل من صمود هذا الوطن وانتصار جيشه وعزته".

وتراجع سعر صرف الليرة السورية امام الدولار الى مستوى قياسي يوم الخميس حيث بلغ سعر الدولار اكثر من ٥٨٠ ليرة.

وطالب المركزي من "كل محب ومخلص لوطنه وجيشه وليرته" إلى "عدم الانجرار وراء الشائعات التي يتم تروجيها لا سيما من الصفحات التي تدار من الخارج بغية شن حرب إعلامية غير مسبوقة هدفها اكتساب ما عجزوا عن نيله في الميدان".

وأكد المصرف أنه "يتابع مع الجهات الحكومية المعنية كافة التطورات وهو موجود ويستمر بتدخله بشكل هادئ وبكافة الوسائل والأدوات والقنوات النقدية الداعمة للنمو والتشغيل وتحريك العجلة الاقتصادية وتأمين المتطلبات الأساسية".

وتابع المصرف المركزي أن "المؤشرات النقدية الحالية تدعو للتفاؤل والثقة بان كل ما يحدث حاليا ليس وراءه أي مبرر غير المضاربة والمقامرة من قبل بعض ضعاف النفوس الذين سيتم التعامل معهم بشكل جدي وحاسم".

وأوضح أن "عوامل الطلب على القطع قد تراجعت وتمت معالجة كافة الاختناقات بجهد حكومي مشترك، ونحن مقبلون على فترة واعدة من وفرة الإنتاج والاستثمارات المولدة للقطع الأجنبي والداعمة لموارد الخزينة العامة والذي سينعكس بصورة إيجابية وبشكل أكيد لا محالة على استقرار الأسعار وسعر الصرف".

ودعا المركزي "كل محب ومخلص لهذا الوطن أن يحافظ على مدخراته بعملته الوطنية وأن لا يكون ضحية لهؤلاء تجار الدم والمضاربين، وأن يدعم عملته الوطنية تحت شعار ادعم ليرتك ولو بكلمة طيبة".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.

 

وشهد سعر صرف الدولار، ابتداءاً من اواخر شهر كانون الثاني الماضي،  ارتفاعاً تدريجياً فوق 500 ليرة،

يشار الى ان الليرة شهدت هبوطا كبيرا عام 2016، بعدما وصل الدولار في السوق السوداء لمستويات قياسية بلغت 650 ليرة، قبل اعلان المركزي عن تدخله في سوق القطع الأجنبي، عبر ضخ كميات كبيرة وبشكل شبه يومي من الدولار وطرحها للبيع المباشر للمواطنين.
سيريانيوز


TAG: