المنوعات

امرأة ترفع دعوى قضائية ضد فرنسا بسبب تدهور صحتها !

10.06.2017 | 13:55

رفعت امرأة فرنسية دعوى قضائية على فرنسا بسبب تقاعس أجهزة الدولة عن حماية صحتها من الآثار المترتبة على تلوث الهواء.

وذكرت وسائل اعلام أن كلوتيلد نوننيه، وهي معلمة يوغا تبلغ من العمر 56 عاما، قالت في الدعوى إنها عاشت في العاصمة الفرنسية لمدة 30 عاما وتدهورت صحتها، وازدادت سوءا بعد أن سجل التلوث في باريس مستويات قياسية في كانون الأول الماضي.

وتكافح باريس على مدار سنوات بغية التصدي لمستويات الضباب الدخاني العالية في الهواء، في الوقت الذي فرضت فيه السلطات غرامة على كل سيارة لا تضع ملصق "شهادة جودة الهواء" المحدد لفئة الانبعاثات، وذلك في إطار برنامج يهدف إلى الترويج للسيارات منخفضة الانبعاثات.

وتفرض الدولة حدا أقصى على عدد السيارات في طرق مختلفة داخل العاصمة، كما خصصت مسافة قدرها ثلاثة كيلومترات على الضفة اليمنى لنهر السين للمشاه.

وأشارت نوننيه إلى أنها "دأبت على المحافظة على صحتها، لكنها بدأت تعاني على نحو متزايد من مشكلات في التنفس، وعندما سجل التلوث أسوأ معدلاته خلال عشر سنوات في كانون الثاني الماضي، تسببت حالة الربو الشعبي التي تعاني منها (نوننيه) في إصابتها بالتهاب حاد في غشاء القلب، المعروف بالتهاب التامور".

وقد أقنعت عدة جمعيات أهلية كلوتيلد نونيه بضرورة تقديم شكوى قضائية ضد الدولة الفرنسية, مطالبة بتعويضات مالية قدرها مائة وأربعون ألف يورو عن الأضرار التي طالتها.

ويؤدي التعرض لتلوث الجو الناجم خصوصا عن الجزئيات الدقيقة إلى الإصابة بأمراض قلبية-وعائية وأمراض في الجهاز التنفسي وفي الأعصاب وبالسرطان.

يذكر أن  أن 48 ألف شخص يتوفون سنوياً في فرنسا نتيجة التلوث، وهو ما يجلعه في المرتبة الثالثة بعد التدخين وتناول الكحول,وينتشر التلوث خاصة في المدن الكبرى مثل باريس وشرق فرنسا ومحور ليون مرسيليا.

سيريانيوز


TAG: