أخبار العالم

تركيا: اليونان أجلت عودة الدفعة التالية من اللاجئين للجمعة المقبل

لاجئين

05.04.2016 | 18:57

كشفت الحكومة التركية, يوم الثلاثاء, ان اليونان أجلت عودة الدفعة التالية من المهاجرين للجمعة المقبل, وذلك بموجب الاتفاق المبرم بين تركيا و الاتحاد الأوروبي الذي يهدف الى وقف تدفق المهاجرين والذي دخل حيز التنفيذ في 20 الشهر الماضي.

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن مسؤول في الحكومة التركية, لم تسمه, قوله انه "يتوقع عدم ترحيل أي مهاجرين قبل ذلك الموعد".

 ووصلت, يوم الاثنين, دفعة أولى من المهاجرين المعادين من جزيرة ليسبوس اليونانية إلى تركيا، عبر ثلاث سفن، في خطوة أتت بعدما أقر البرلمان اليوناني, مساء الجمعة, قانونا يسهل إعادة المهاجرين إلى تركيا، في إطار الاتفاق الأوروبي-التركي الذي تم التوصل إليه في 18 آذار 2016 لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

كما وصلت الاثنين، أول مجموعة من اللاجئين السوريين إلى ألمانيا، على متن طائرة قادمة من تركيا، وذلك تطبيقاً للاتفاق التركي الأوروبي للحد من الهجرة غير الشرعية.

وتوصل الاتحاد الاوروبي وتركيا إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي أبرم في بروكسل الشهر الماضي إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.