أخبار العالم

بسبب خلافات بشأن اللاجئين.. الاتحاد الأوروبي للهجرة يتوقع انهيار "شنغن" خلال 10 أيام

25.02.2016 | 18:26

قال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة ديميتريس أفراموبولوس, يوم الخميس, أن عدم التوصل إلى نتائج بشأن تدفق المهاجرين من تركيا خلال 10 أيام قد يؤدي إلى انهيار معاهدة الحدود المفتوحة (شنغن).

ونقلت وسائل اعلام عن مفوض الاتحاد الأوروبي ,قوله إثر اجتماع وزراء العدل والشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي في بروكسل أن "الاتحاد أمامه 10 أيام لإيقاف تدفق المهاجرين واللاجئين من تركيا"، محذرا من أن النظام كله سوف ينهار".

وتسمح اتفاقية شنعن التي تم توقيعها عام 1985 بتنقل الأفراد بين الدول الأوربية الموقعة عليها دون وجود عمليات مراقبة بين الحدود, الأمر الذي يستغله اللاجئين في رحلتهم للعبور إلى الدول الأوربية الراغبين في الحصول على حق اللجوء فيها, ما دفع عدة دول للتفكير بتجميد أو إلغاء الاتفاقية لوقف تدفق اللاجئين.

واستنتجت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة "برتلسمان" الالمانية أن انهيار اتفاقية شنغن، قد يكبد الاتحاد الاوروبي خسائر تصل الى 1.4 ترليون دولار خلال السنوات العشر القادمة.

وتعتبر تركيا من الدول التي يمكن من خلالها عبور المهاجرين إلى أوروبا, ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني الماضي، خلال قمة بروكسل التي جمعت 28 دولة، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا، وتسهيلات للمواطنين الأتراك بوعد دخولهم إلى أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرات دخول.

 يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.