جدير بالذكر

توني موريسون .. اول كاتبة سمراء تحصل على جائزة نوبل للاداب تعرف عليها..

07.10.2019 | 02:07

توني موريسون، روائية أمريكية-إفريقية، مولودة في أوهايو في 18 شباط عام 1931، حاصلة على بكلوريوس في الأدب الإنكليزي عام 1953.

تتميز موريسون بأنها متعددة المواهب فهي أستاذة جامعية، وكاتبة روائية، وواضعة كلمات الأوبرا، وشاعرة، وكاتبة للأطفال وناقدة للأدب.

ركزت موريسون في رواياتها على النساء السود، وعلى العنصرية ضد الزنوج في أمريكا، وعلى الرغم من ذلك الا انها ترفض ان يوصف نتاجها الأدبي بانه ادب يختص بالحركة النسوية.

 لها العديد من الروايات التي تم تحويلها لأعمال سينمائية ناجحة فيما بعد ، كما تم ترجمة أعمالها إلى العديد من اللغات حول العالم و من بينهم اللغة العربية، ومن اشهر رواياتها  "محبوبة" و "العيون زرقة"، "صولا"، و"طفل القطران".

ساهمت موريسون باثراء واغناء التراث الأدبي الأمريكي، وتميزت رواياتها بقوة البصيرة والمضمون الشاعري الذي يمنح الواقع الأمريكي ملامحه الأساسية .

في عام 1993 حصلت موريسون على جائزة نوبل للاداب عن مجمل أعمالها ، وهي أول أميركية من أصل إفريقي تحصل عليها، وآخر أميركية حصلت على هذه الجائزة

 سيريانيوز

 


TAG:

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.