الاخبار السياسية

عقب الاعلان عن انتهاء الهدنة.. كيري : اتفاق "وقف النار" في سوريا "مستمر" لكنه "هش"

19.09.2016 | 19:01

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري, يوم الاثنين, ان اتفاق وقف "اطلاق النار" في سوريا لا يزال "مستمرا", لكنه "هش", وذلك عقب الاعلان عن انتهاء مفعول سريان التهدئة, مشيرا الى أن ممثلي الولايات المتحدة وروسيا يجتمعون في جنيف لتقييم الوضع. في سوريا.

ونقلت وكالات انباء عن كيري قوله, خلال لقائه بنظيره الفاتيكاني في نيويورك, ان اتفاق الهدنة مستمر ولكن هش.. نحن بانتظار الحصول على آخر المستجدات من فريقنا المجتمع حاليا مع الروس في جنيف."

وجاء ذلك عقب اعلان  القيادة العامة للقوات المسلحة عن انتهاء مفعول سريان نظام الهدنة في سوريا, متهمة "مجموعات مسلحة" بارتكاب خروقات" وشن "اعتداءات" على مناطق سكنية ومواقع عسكرية في عدة مناطق, مااستدعى قيام الجيش بالرد على ذلك في بعض الحالات.

وكان كيري شدد, في وقت سابق اليوم, على قيام روسيا بالضغط على النظام في سوريا لمراعاة نظام وقف اطلاق النار.

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا أول ايام عيد الاضحى ,يوم الاثنين الماضي, تنفيذاً لاتفاق أميركي روسي في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة"

وعن المساعدات الانسانية, أشار كيري الى ان "المعونة الإنسانية ينبغي أن تصل إلى ثمانية مواقع داخل سوريا الاثنين، باعتبار هذا جزء أساسي من اتفاق وقف إطلاق النار".

 وكان كيري أشار, في وقت سابق, الى أن قوافل المساعدات الإنسانية كان يجب أن تصل إلى السكان قبل عدة أيام لكنها لا تزال تراوح مكانها، محملا السلطات السورية المسؤولية الكبيرة .

وتنتظر الأمم المتحدة الإذن بتحريك قوافلها من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في حلب,وسط اتهامات للموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا الحكومة السورية بعرقلة توصيل مساعدات المنظمة الدولية إلى حلب، بسبب عدم  منح التصاريح اللازمة.

وشهد الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا صعوبات في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب، فضلاً عن  تبادل الاتهامات بين الروس والامريكيان حول محاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاق.

سيريانيوز

 

 

 


TAG: