الاخبار السياسية

صحيفة: أميركا تدرس خيارات للانتقال إلى "خطة بديلة" بحال فشل الهدنة بسوريا

27.02.2016 | 15:19

قالت صحيفة سعودية إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس خيارات عدة للانتقال إلى "خطة بديلة" في حال فشل هدنة "وقف اطلاق النار" التي دخلت حيز التنفيذ ليل الجمعة-السبت في سوريا.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مسؤول في البيت الأبيض، دون أن تسمه، قوله إن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما عقد عدة مناقشات داخلية بشأن الخيارات المتاحة في حال فشل اتفاق وقف النار", مضيفا أن "عناصر الخطة ب تتنوع بين إمكانية زيادة قوات أمريكية خاصة في سوريا, وزيادة المساعدات والتدريب للقوات المحلية, والاستعانة بمساعدات دول أخرى في تقديم الأسلحة والمساعدات اللوجستية, إلى خيارات إقامة منطقة حظر جوي أو منطقة آمنة للاجئين لمنع النظام من استهداف المدنيين".

وقال أوباما, في وقت سابق من اليوم, إن هناك أسباب عدة "للتشكيك في إمكانية تنفيذ اتفاقية وقف الأعمال العدائية بسوريا"، مشيرا أن العنف لن ينتهي فورًا، "حتّى في أفضل الظروف".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذر, الثلاثاء الماضي, من "عواقب" في حال "انتهاك" اتفاق الهدنة، مشيرا إلى مناقشات واسعة تجري بشأن "خطة بديلة" إذا لم يتم الانتقال السياسي في البلاد، وهو ما نددت به الخارجية السورية، محملة " واشنطن وحلفاءها مسؤولية اندلاع الأزمة في البلاد", فيما رد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه ليس هناك خطة "بديلة" للاتفاق ولن تكون هناك مستقبل.

ودخل اتفاق هدنة وقف الأعمال القتالية في سوريا حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت, وذلك بعد نحو ساعة على مصادقة مجلس الأمن بالإجماع على القرار رقم 2268 المتعلق بهذه الهدنة، التي تستثني كل من "داعش" و"جبهة النصرة"، وأبدى كل من النظام والمعارضة موافقتهما عليها.


سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.