الاخبار السياسية

بان: الأولوية في سوريا وقف اطلاق النار خلال 6 أشهر 

28.11.2015 | 21:54

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, يوم السبت, إن الأولوية في سوريا هي لوقف إطلاق النار خلال 6 أشهر وإجراء انتخابات بعد عام, وذلك تعليقا على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي اعتبر فيها أن وقف إطلاق النار في سوريا ممكن خلال 4 أو 5 أسابيع.


وأضاف بان في لقاء مع تلفزيون "France 24" أنه من المهم أن تبذل الدول التي شاركت في مؤتمر فيينا جهودها لحل الأزمة, مشيرا إلى ضرورة استشارة السعودية التي ستحتضن اجتماعا يضم كل أطياف المعارضة وايجاد مناخ سياسي مناسب لتطبيق بيان جنيف 1.


وعقد مؤخرا  اجتماع فيينا الثاني حول سوريا بهدف التوصل لاتفاق حول الأزمة السورية بمشاركة عدة دول, ودعا البيان الصادر عن الاجتماع إلى موافقة الأطراف على البدء بوقف إطلاق نار في سوريا، وعملية سياسية متوافقة مع بيان جنيف 2012، فيما بقيت قضية مستقبل الرئيس بشار الأسد خلافية, ليتلو الاجتماع تكليف الأردن بتنسيق قائمة بالمنظمات "الارهابية في سوريا والدعوة لاجتماع من المقرر أن يعقد في الرياض  ويضم المعارضة السياسية والعسكرية بهدف توحيد جهود المعارضة في التفاوض مع النظام. 


وفي سياق آخر أعتبر بان إن التوتر بين تركيا وروسيا على خلفية إسقاط تركيا للطائرة الروسية فوق سوريا حادث مؤسف بين بلدين هامين في إطار التحالف ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش), مشددا على ضرورة التعبير عن وحدة الدول المتحالفة ضد التنظيم.


وقال بان "دعوت البلدين لحل الأزمة ضمن الحوار وفي اطار سياسي ودي وما زلت أمل ذلك", مشيرا إلى إن "هناك بعض الوقائع التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين" دون تقديم تفاصيل.


ووصلت العلاقات التركية الروسية إلى أعلى درجات التوتر منذ بدء الغارات الروسية في سوريا أواخر أيلول الماضي , على خلفية اسقاط تركيا لطائرة روسية على الحدود السورية, قالت أنها "اخترقت" أجوائها, فيما نفت روسيا ذلك. 


واتخذت روسيا بعض الخطوات التصعيدية, حيث نشرت منظومة صواريخ "اس 400" المتطورة في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية مرجعة ذلك لحماية أمن قواتها الجوية, كما دعت رعاياها لعدم زيارة تركيا وأعلنت الغاء العمل بنظام الدخول بدون تأشيرات سفر بينها وبين تركيا اعتبارا من مطلع العام المقبل واتخذت عقوبات اقتصادية ضد تركيا, كما ودعت تركيا رعاياها بعدم السفر إلى روسيا إلا للضرورة القصوى , معتبرة أن رعاياها يتعرضون لمشاكل في روسيا.
سيريانيوز
 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.