الاخبار السياسية

الأمم المتحدة توثق انتهاكات بحق أكثر من 1500 طفل بسوريا

14.06.2024 | 18:06

وثقت الأمم المتحدة في تقريرٍها السنوي حول "الأطفال والنزاع المسلح"، 1574 انتهاكاً "جسيماً" بحق 1549 طفلاً على يد أطراف "النزاع المسلح" في سوريا خلال عام 2023، بينهم 4 فتيات تعرضن لانتهاكات متعددة.

وذكرت الأمم المتحدة في تقريرها الذي يشمل مناطق النزاع حول العالم، إنّ الأطراف في سوريا جندت 1073 طفلاً العام الماضي.

وبينّ التقرير أنّ "هيئة تحرير الشام" كانت مسؤولة عن تجنيد 477 طفلاً، و "الجيش الوطني السوري" مسؤول عن تجنيد 282 طفل، كما أنّ قوات "قسد" مسؤولة عن تجنيد 231، و"الشبيبة الثورية" التابعة ل"حزب العمال الكردستاني" عن 10 أطفال، بينما كانت القوات الحكومية وأخرى تابعة لها مسؤولة عن تجنيد 73 طفل.

وأشار إلى أنّ 475 طفلاً، وقعوا ضحايا أعمال القتل على أيدي قوات النظام وأخرى موالية لها، وقوات "قسد" وأخرى موالية لها.

كما أوضح التقرير، أنّ أكثر من 800 طفل من بينهم أطفال أجانب، مازالوا محتجزين حتى نهاية 2023 بدعوى ارتباطهم بالجماعات المسلحة، منها "تنظيم داعش"، إضافة إلى أن 29 ألف طفل ممن يشتبه أن لهم روابط عائلية بالتنظيم، محتجزون في مخيمي "الهول" و"الروج" شمال شرقي سوريا.

وبالسياق، أفادت نائبة المبعوث الأممي الخاص لسوريا "نجاة رشدي" في "اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال"، بأنّ الأطفال السوريين يحتاجون إلى "فرص أفضل، بما في ذلك التعليم الآمن، وبيئات آمنة خالية من الصراع والعنف".

وأضافت "رشدي" عبر منصة "إكس"، أنّ عمل الأطفال السوريين يحرمهم من طفولتهم وتعليمهم ومستقبلهم، ويضعهم وأسرعهم في وضع "غير ملائم مدى الحياة".

ودعت إلى الاتحاد "على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لإنهاء عمالة الأطفال بجميع أشكالها".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -