الاخبار السياسية

مجددا... الحكومة الأردنية تقول انها مستمرة في سياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريين

رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور

28.12.2015 | 18:48

أكد رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، يوم الإثنين، أن بلاده مستمرة بسياسة الحدود المفتوحة وتعتز بدورها الإنساني، فيما يتعلق بقضايا استقبال اللاجئين السوريين.

وقال النسور خلال تفقد المركز الذي اعتمدته السفارة الكندية بعمّان مؤخراً لنقل أعداد من اللاجئين السوريين إلى كندا ”ندعو حكومات العالم لفتح أذرعها للاجئين، خاصة تلك التي تطالب الدول المجاورة باستقبال المزيد منهم".

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت منذ أسبوعين إن 12 ألف سوري عالقون على الحدود السورية –الأردنية، وأوضاعهم "تزداد سوءا"، مطالبة السلطات الأردنية بالسماح لهم بدخول البلاد, لتقول الحكومة الأردنية بعد ذلك أنها "مستمرة في سياسة الحدود المفتوحة مع سوريا, وتستقبل اللاجئين السوريين بشكل يومي".

وتقدر الأمم المتحدة أعداد اللاجئين السوريين في الأردن بـ 600 الف لاجئ مسجل لديها, بينما تقول السلطات الأردنية "ان المملكة تستضيف نحو 1,4 مليون لاجئ سوري، يشكلون 20% من عدد سكانها البالغ نحو 7 ملايين نسمة. 

يشار إلى إن الحكومة الاردنية طالبت في شهر تشرين الأول الماضي المجتمع الدولي والدول المانحة بدعمها بمبلغ 8,2 مليار دولار لتحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين بين عامي 2016 و 2018, إذ تشكل الأعداد الكبيرة للاجئين في الأردن عامل ضغط اقتصادي واجتماعي.

سيريانيوز