أخبار العالم

امريكيان يفوزان بجائزة نوبل للطب

04.10.2021 | 13:54

فاز الامريكيان ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان بجائزة نوبل للطب عن سنة 2021 جراء دراستهما كيفية تفاعل الكائنات الحية مع درجة الحرارة واللمس.

وقالت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا الطبي، في بيان لها ان جائزة نوبل في الطب لعام 2021 مُنحت للعلماء ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان، اللذين درسا كيفية تفاعل الكائنات الحية مع درجة الحرارة واللمس.

وعللت اللجنة بأن "الاكتشافات الرائدة للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام سمحت بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية تحفيز النبضات العصبية التي تسمح بإدراك العالم والتكيف معه".

ووفقا للجنة: "هذه المعرفة تستخدم في تطوير علاجات لمجموعة كبيرة من الحالات المرضية من بينها الألم المزمن".

وتبلغ قيمة الجائزة التي يزيد عمرها عن قرن من الزمان، التي تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، 1.15 مليون دولار.

ديفيد جوليوس (65 عاما) وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، استخدم مكون كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساسا حراقا، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة.

أما مواطنه أرديرم باتابوتيان المولود في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد "سكريبس ريسرتش" في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.

يشار الى ان أن جائزة العام الماضي من نصيب الأمريكيين هارفي ألتر وتشارلز رايس والبريطاني مايكل هوتون، عن إنجازاتهم في الكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي "سي" الذي يتسبب في تليف الكبد وإصابته بالسرطان.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.