الاخبار السياسية

اللجنة المصغرة لصياغة الدستور تفشل لليوم الثاني في عقد اجتماعها بجنيف

26.11.2019 | 12:59

فشلت اللجنة المصغرة لصياغة الدستور السوري، في عقد جلساتها بمدينة جنيف، لليوم الثاني على التوالي.

وافادت وكالة "سانا"، يوم الثلاثاء، انه لم يتم انعقاد الجلسات لليوم الثاني من اللقاء السوري – السوري لمناقشة الدستور في مدينة جنيف.

واشارت الوكالة نقلا عن مصادر من وفد المجتمع المدني في جنيف، الى ان الجلسات لم تنعقد اليوم بسبب "تعنت وفد المعارضة ورفضه لجدول الأعمال".

وفي سياق متصل، اعلنت جنيفر فنتون، المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، في تصريح لها، أن اجتماعات اللجنة لم تنعقد بسبب "الخلافات المستجدة حول أجندة العمل".

وفشلت اللجنة المصغرة لصياغة الدستور يوم الاثنين في عقد اجتماعها ، بسبب مغادرة وفد الحكومة مقر الامم المتحدة في مدينة جنيف، لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال.

وكانت المعارضة السورية اعلنت، يوم الاثنين، ان وفد المعارضة في اللجنة الدستورية قدم خلال الاجتماع الذي جرى بجنيف، جدول أعمال لمناقشة المبادئ الدستورية، لكن وفد النظام رفض ذلك .

وحذرت روسيا سابقاَ  الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن من محاولات التدخل في عمل اللجنة الدستورية السورية، مشيرة الى أن الكثير يسعون لعرقلة أعمال اللجنة، لتبرير التدخل العسكري في سوريا و "التحركات المشبوهة"، بهدف تغيير النظام في سوريا.

وبدأت اللجنة الدستورية الموسعة، والتي تضم 150 عضواَ،  اعمالها في 30 تشرين الاول الماضي في جنيف وتم خلال هذه الجولة التي انتهت في 8 الجاري الاتفاق على لجنة مصغرة لصياغة الدستور تتألف من 45 شخصا.

وتضم اللجنة المصغرة 45 عضواً بواقع 15 عضواً للوفد المدعوم من الحكومة السورية و15 عضواً لفريق المعارضة و15 عضواً لوفد المجتمع الأهلي.

وعقدت اللجنة المصغرة أولى جلساتها بين 4 إلى 8 تشرين الثاني الجاري، حيث اعتمد وفد النظام "لاورقة" التي تضمنت مكافحة الارهاب، فيما أكد وفد المعارضة على مسألة ملف المعتقلين والمغيبين قسرياَ.

سيريانيوز


TAG: