الأخبار المحلية

وزير التعليم العالي : زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي

18.08.2019 | 19:56

كشف وزير التعليم العالي بسام ابراهيم أنه سيتم هذا العام زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي من 33 % الى 40 % .

وذكرت صفحة رئاسة الوزراء على "فيسبوك" ان الوزير اوضح خلال جلسة لمجلس الوزراء، ان القرار المتعلق بزيادة نسبة القبول جاء بهدف "التخفيف من الضغط المالي"، على المواطنين الذي يرغبون بتسجيل أبنائهم في الاختصاصات التي يرغبون بها مقارنة مع رسوم الجامعات الخاصة.

من جهة اخرى، اشار الى انه تم إضافة ميزة جديدة لبطاقة مفاضلة السنة التحضيرية هذا العام، حيث ستحوي رغبتين: (رغبة عام، ورغبة سنة تحضيرية موازي) حرصاً على عدم ضياع أي مقعد في السنة التحضيرية.

وفيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية في كليات الطب، أوضح الوزير أنه سيتم تحديد علامة القبول النهائية في السنة التحضيرية "سواء عام أو موازي". 

وبين وزير التعليم العالي أن وزارة التعليم العالي ستركز في تحديد الطاقة الاستيعابية لهذا العام على خرّيجي المعاهد التقانية وذلك لأهمية هؤلاء الخريجين في "مرحلة إعادة الاعمار".

يذكر أن وزارة التعليم العالي تستعد لاستقبال (81) ألف طالب من الفرع العلمي و(35) ألف طالب من الفرع الأدبي.

وسيخصص لكل طالب ناجح في الثانوية العامة مقعد جامعي، مع الإشارة إلى أن التسجيل في الفرع الأدبي (للعام والموازي) سيتم بشكل مباشر، في حين ستتم المفاضلة في الفرع العلمي.

وكانت وزارة التربية أصدرت يوم السبت نتائج الدورة الثانية لعام 2019 لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية، حيث بلغت نسبة النجاح بالفرع الادبي 84.32%، أما العلمي فوصلت النسبة الى 88.76%.

وبلغ عدد المتقدمين للفرع الأدبي /26300/ طالب و طالبة، نجح منهم /22176/ طالباً وطالبة، فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الفرع العلمي /69503/ طالبا وطالبة ،نجح منهم/61691/ طالباً وطالبة.

سيريانيوز   

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.