الاخبار السياسية

زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا بحثوا الأزمة السورية هاتفيا

الكرملين

04.03.2016 | 12:48

قال مصدر في الحكومة الايطالية، أن زعماء روسيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا عقدوا مؤتمرا عبر الهاتف يوم الجمعة لبحث الأزمة السورية.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا أولوند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي تحدثوا عن الوضع في سوريا.

وقال الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف قبل انطلاق المباحثات أنه"ستجري اليوم مكالمة هاتفية بالدائرة المغلقة، لبحث القضايا السورية". مؤكدا أن كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيشاركون في المكالمة.

وكان الكرملين أعلن, يوم أمس الخميس, إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري محادثات هاتفية مع زعماء أوروبيين حول سوريا يوم الجمعة. بدورها كشفت صحيفة (الغارديان) البريطانية عن سعي قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا لعقد لقاء مع بوتين, يوم  الجمعة، عبر الهاتف لحثه على "وقف انتهاكات وقف اطلاق النار" في سوريا بسعي منهم لاتخاذ زمام المبادرة للمرة الاولى  للقاء الرئيس الروسي بوتين لحثه على بذل المزيد من الجهد, لإنجاح خطة وقف اطلاق النار, لتهيئة الاجواء لإيجاد حل سياسي في سوريا.

وتعتبر هذه الدول  من ضمن مجموعة العمل الدولية لدعم سوريا التي اتفقت في ميونخ في 11 و12 شباط الماضي، على العمل للحد من العنف ووقف العمليات القتالية وايصال المساعدات للمناطق المحاصرة في سوريا، واستئناف المفاوضات المعلقة في جنيف.

ويذكر أن كل من كاميرون وهولاند أكدا, في وقت سابق, على ضرورة وقف جميع أطراف النزاع بما في ذلك النظام السوري وروسيا "الهجمات" على جماعات المعارضة "المعتدلة", والسماح بادخال المساعدات الانسانية للمناطق المحاصرة ,"دون تعطيل", وتطبيق اتفاق "الهدنة" بشكل "كامل".

يشار إلى ان اتفاقاً لوقف الاعمال القتالية، دخل حيز التنفيذ السبت 27 شباط الماضي، عقب ساعات على تبني مجلس الامن قراراً يدعم الاتفاق الروسي الامريكي لوقف اطلاق النار، وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.