الأخبار المحلية

الأسد يصدر مرسوماَ بمنح عفو عن الجرائم المرتكبة حسب نوعها

22.03.2020 | 13:58

أصدر الرئيس بشار الاسد، يوم الأحد، مرسوماَ يقضي بمنح عفو عام عن السجناء الذين ارتكبوا جرائم قبل تاريخ 22 اذار عام 2020 .

وذكرت صفحة رئاسة الجمهورية على الفيسبوك، ان المرسوم وسع درجة العفو عن بعض العقوبات التي لم تكن مشمولة في المراسيم السابقة مع إلغاء بعض الشروط، وذلك حسب نوع ودرجة الجرائم المرتكبة.

كما اشتمل المرسوم على الاستثناءات غير المشمولة بالعفو، وعلى شروط محددة وواضحة للاستفادة من أحكامه..

ويستثنى من مرسوم العفو جنايات تهريب الأسلحة والمتفجرات، كما لايشمل المرسوم المتوارين عن الأنظار والفارين  إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي، كما استثنى المرسوم 

وكان الأسد أصدر قانوناَ ، الاسبوع الماضي، يقضي بالغاء مادة تتعلق بمنح العذر المخفف لمرتكبي "جرائم الشرف" .

وصدرت عدة مراسيم تتعلق بمنح العفو العام عن الجرائم التي ارتكبت منذ بدء الأزمة في سوريا، وكان اخرها عام 2019، حيث شمل المرسوم المتهمين في الجرائم والجنح المدنية والعسكرية، ، لكنه استثنى  كل من "حمل السلاح ".

وكان الأسد أصدر عام 2018، مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن "الفارين" من الخدمة العسكرية، وأعطاهم مهلة مابين 4 إلى 6 أشهر لتسليم أنفسهم..

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.