أخبار العالم

السعودية تنفي منع الإيرانيين من تأدية فريضة الحج

12.05.2016 | 20:21

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية يوم الخميس، أن المملكة لم تمنع مطلقاً المعتمرين الإيرانيين من القدوم وتأدية فريضة الحج، وأن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية.

وأوضحت الوزارة حسب وكالة (واس) السعودية، أن الوفد الإيراني طلب السماح بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج

وكشفت الوزارة السعودية بأن الوفد الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج ، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران

وقال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني علي جنتي, في وقت سابق اليوم  أن "الظروف الحالية" غير مهيأة وأن "الأوان قد فات الآن" ليؤدي الإيرانيون مناسك الحج هذه السنة في مكة، مضيفاً أن " الحكومة السعودية لم تعط لحد الآن أي وعود بشأن منح التأشيرات للحجاج الإيرانيين".

وكانت محادثات سابقة, جمعت في السعودية بين الوفدين الإيراني والسعودي في نيسان الماضي, تم خلالها بحث شروط الحج.

 يذكر أنه وقع في العام الماضي حادثة تدافع أودت بحياة 2300 شخص، من بينهم نحو 450 إيرانيا, وأسفر الحادث عن توتر في العلاقات بين الرياض و طهران,  حيث اتهمت الأخيرة الرياض أنها " غير مؤهلة لتنظيم الحج".

 

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.