أخبار العالم

الجزائر.. إضراب عام وتظاهرات احتجاجاً على تعيين رئيساً جديداً مؤقتاً للبلاد

10.04.2019 | 18:33

شهدت عدة مدن بالجزائر، يوم الأربعاء، اضراباً عاماً في مختلف القطاعات، بالتزامن مع تظاهرات احتجاجاً على تعيين البرلمان الجزائري  عبد القادر بن صالح رئيساً مؤقتاً للبلاد، في أعقاب استقالة عبد العزيز بوتفليقة.

وذكرت وكالات أنباء ان الاضراب الذي شهدته عدة مناطق بالجزائر "أصاب معظم القطاعات بالشلل"، حيث "امتنع موظفو عشرات الشركات الحكومية والخاصة عن العمل" ، وسط "إغلاق أغلب مدارس العاصمة أبوابها".

وتجمع آلاف العمال والطلبة والمواطنين وسط العاصمة، للمطالبة برحيل بن صالح وكافة رموز النظام،  وسط انتشار كثيف لرجال الأمن.

واستخدمت قوات الأمن الجزائري الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا وسط العاصمة.

من جانبه، اتهم رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، "أطرافا أجنبية" لم يسمها، بـ"محاولة زرع الفتنة وزعزعة استقرار الجزائر".

وعين البرلمان الجزائري، يوم الثلاثاء، رئيساً مؤقتاً للجزائر، في أعقاب استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بعد مظاهرات احتجاجية عارمة ضد حكمه دامت أسابيع.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وبموجب الدستور الجزائري، سيدير بن صالح البلاد لحين إجراء انتخابات جديدة.

وجاء ذلك بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه قبل نهاية ولايته في 28 نيسان، بعد تفاقم التظاهرات الاحتجاجية المناهضة  لحكمه، والتي وصفت بانها الاكبر في تاريخ البلاد.

ويعارض المتظاهرون، شخصيات مثل بن صالح الذي كان أحد أفراد الدائرة المقربة من بوتفليقة.

سيريانيوز

 


TAG:

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

الأمم المتحدة تدعو الى رفع العقوبات عن سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك بـ"رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" ، محذرا من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب عدة أمور.

المقداد: العقوبات الأمريكية تعيق جهود مكافحة كورونا.. ولاشروط بشأن مشاركة روسيا في اعمار سوريا

اعتبر نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، يوم الاثنين، ان العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق، "تلحق الضرر" بجهود مكافحة وباء "كورونا" العالمي، فيما اشار الى ان سوريا لاشروط لديها بشأن المشاركة الروسية في مجال اعادة اعمار البلاد.

شركات أمريكية وفرنسية تختبر علاج لمكافحة "كورونا".. وروسيا تبتكر لقاحات مضادة للفيروس

بدأت روسيا بإجراء أبحاث لابتكار 3 لقاحات واعدة مضادة لفيروس "كورونا" المستجد، فيما تواصل شركات امريكية وفرنسية العمل على اجراء اختبارات لمكافحة هذا الوباء، الذي انتشر في مختلف أرجاء العالم.