مالا تعرفه عن

نيوتن .. كيف كان الطاعون صاحب الفضل في اكتشافاته العظيمة ؟

10.07.2019 | 20:13

لدى الكثيرين منا فكرة عامة عن نظريات ومبتكرات نيوتن ،العالم الكبير، الذي يعود اليه الفضل في وضع اساس كثير من العلوم ، حيث ان كثير من الرفاهية التي نعيشها اليوم يعود في اصلها اليه ، ولكن هذا ليس كل شيء في سيرة حياته.

اذا راجعنا السيرة الذاتية للعالم الشهير اسحق نيوتن سنجد ان الفترة التي ابتكر فيها القوانين الاساسية والتي عرف بها ، كانت بين العامين 1665 و 1667 حيث قضى في مزرعة والدته في الريف الانكليزي ثمانية عشر شهرا متواصلا.

صاحب نظرية الطيف الضوئي وقوانين الحركة والقانون العام للجاذبية وصاحب الانجازات  في علم البصريات ، ونظريات التفاضل والتكامل في الرياضيات ، ولد طفلا يتيم الاب في العام 1642 وعاش طفولته عند جدته بعد ان تزوجت والدته من رجل ثان وعاشت معه في مزرعتها في بلدة صغيرة اسمها "النكولنشاير" .

واثناء فترة دراسته في جامعة كمبردج اجتاح انكلترا في العام 1665 وباء الطاعون فأغلقت الجامعات، وعاد الى مزرعة والدته ليسكن معها ، وكان زوجها (الثاني) قد توفي منذ فترة.

قضى نيوتن 18 شهرا في المكان مع والدته ، و تعتبر هذه الفترة  من اكثر فترات تاريخه العلمي عطاءا ، فخلالها ابتكر نيوتن القوانين الاساسية لعلم الميكانيكا ، واكتشف قانون الجاذبية الاساسي واخترع وسائل التفاضل والتكامل ووضع اساس اكتشافاته البصرية الكبرى وهو لم يتجاوز الـ  25 عاما من عمره.

اما بقية عمره الذي امتد الى 85 عاما حيث توفي في 1727 قضاه في شرح وتطبيق الحقائق التي توصل اليها في تلك الفترة.

وهكذا يكون للطاعون المخيف فضل على نيوتن وعلى البشرية ، حيث لا ندري فيما اذا لم يقدر لنيوتن ان يقضي تلك الفترة في عزلة في تلك المزرعة النائية التي وفرت له الفرصة للتأمل والتفكير ، هل كان سيصل الى ما وصل اليه ام لا؟.

اعداد : سيريانيوز


TAG:

لافروف: عسكريون روس يتواجدون على الارض في ادلب.. ونقاط المراقبة التركية لم توقف الهجمات

 اكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الثلاثاء، "وجود عسكريين روس "على الأرض" في منطقة إدلب لخفض التصعيد" فيما اشار الى ان نقاط المراقبة التركية في ادلب لم تحول دون شن هجمات من قبل الارهابيين على قاعدة حميميم.