مالا تعرفه عن

نيوتن .. كيف كان الطاعون صاحب الفضل في اكتشافاته العظيمة ؟

10.07.2019 | 20:13

لدى الكثيرين منا فكرة عامة عن نظريات ومبتكرات نيوتن ،العالم الكبير، الذي يعود اليه الفضل في وضع اساس كثير من العلوم ، حيث ان كثير من الرفاهية التي نعيشها اليوم يعود في اصلها اليه ، ولكن هذا ليس كل شيء في سيرة حياته.

اذا راجعنا السيرة الذاتية للعالم الشهير اسحق نيوتن سنجد ان الفترة التي ابتكر فيها القوانين الاساسية والتي عرف بها ، كانت بين العامين 1665 و 1667 حيث قضى في مزرعة والدته في الريف الانكليزي ثمانية عشر شهرا متواصلا.

صاحب نظرية الطيف الضوئي وقوانين الحركة والقانون العام للجاذبية وصاحب الانجازات  في علم البصريات ، ونظريات التفاضل والتكامل في الرياضيات ، ولد طفلا يتيم الاب في العام 1642 وعاش طفولته عند جدته بعد ان تزوجت والدته من رجل ثان وعاشت معه في مزرعتها في بلدة صغيرة اسمها "النكولنشاير" .

واثناء فترة دراسته في جامعة كمبردج اجتاح انكلترا في العام 1665 وباء الطاعون فأغلقت الجامعات، وعاد الى مزرعة والدته ليسكن معها ، وكان زوجها (الثاني) قد توفي منذ فترة.

قضى نيوتن 18 شهرا في المكان مع والدته ، و تعتبر هذه الفترة  من اكثر فترات تاريخه العلمي عطاءا ، فخلالها ابتكر نيوتن القوانين الاساسية لعلم الميكانيكا ، واكتشف قانون الجاذبية الاساسي واخترع وسائل التفاضل والتكامل ووضع اساس اكتشافاته البصرية الكبرى وهو لم يتجاوز الـ  25 عاما من عمره.

اما بقية عمره الذي امتد الى 85 عاما حيث توفي في 1727 قضاه في شرح وتطبيق الحقائق التي توصل اليها في تلك الفترة.

وهكذا يكون للطاعون المخيف فضل على نيوتن وعلى البشرية ، حيث لا ندري فيما اذا لم يقدر لنيوتن ان يقضي تلك الفترة في عزلة في تلك المزرعة النائية التي وفرت له الفرصة للتأمل والتفكير ، هل كان سيصل الى ما وصل اليه ام لا؟.

اعداد : سيريانيوز


TAG:

الجعفري: الاحتلال الامريكي يبيع النفط السوري للنظام التركي

قال رئيس وفد الحكومة الى محادثات استانا بشار الجعفري الاربعاء ان الاحتلال الامريكي يقوم بنهب النفط من الأراضي السورية وبيعه للنظام التركي فيما اشار الى ان الاخير يحتل من الاراضي السورية ما يعادل 7مرات من الجولان المحتل.

لافرينتيف: هناك إمكانية لتجاوز العقوبات أمام اللجنة الدستورية.. ولا ضرورة لتوسيع "المنطقة الآمنة"

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف يوم الثلاثاء وجود إمكانية لتجاوز العقبات أمام اللجنة الدستورية فيما أشار إلى انه لا ضرورة لتوسيع المنطقة الآمنة شمال سورية.

إقرار المخططات التنظيمية لبابا عمرو والسلطانية في حمص.. ومخططات اليرموك والقابون الشهر المقبل

اقر مجلس الوزراء يوم الثلاثاء دراسات المخططات التنظيمية لمناطق بابا عمرو والسلطانية وجوبر في حمص فيما يعتزم إعلان المخططات التنظيمية لمناطق اليرموك والقابون السكني في الـ2 من كانون الثاني القادم.

وزير الدفاع اللبناني: تصريحات الحرس الثوري الايراني بضرب اسرائيل انطلاقا من لبنان امر "مؤسف"

اعتبر وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية الياس ابو صعب التصريحات المنسوب لمستشار قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء مرتضى قرباني، التي توعد فيها بضرب إسرائيل انطلاقًا من لبنان، بانها تمس القرار اللبناني.