الاخبار السياسية

تشوركين: بدأنا مشاورات حول مشروع قرار جديد بشأن قطع التمويل عن "داعش"

مندوب روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين

02.12.2015 | 09:18

وقال تشوركين، بحسب وسائل اعلام روسية، أن "مشروع القرار الذي تدور المشاورات حوله يهدف إلى مراجعة مدى تنفيذ القرار السابق الخاص بقطع التمويل عن تنظيم داعش".

 وأوضح "نحن غير راضين عن كيفية تنفيذ القرار 2199 الذي تم اعتماده بمبادرة من طرفنا، ونريد تشديد الرقابة على تنفيذ ما تضمن هذا القرار من إجراءات".

وكان مجلس الأمن تبنى في شباط الماضي  القرار 2199 القاضي بقطع التمويل عن تنظيمي "الدولة الاسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات الإرهابية من خلال بيع النفط والآثار المسروقة والفدية، ويطالب بتقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب.

حيث بسط تنظيم "داعش" سيطرته على عدة مناطق في سوريا والعراق, كما سيطروا على عدد من حقول النفط في تلك المناطق, وبيعه بأسعار زهيدة, في حين أن النفط والمتاجرة بالآثار المسروقة, والمطالبة بمبالغ ضخمة كفدية على المخطوفين لدى داعش, يعتبر من أهم الواردات المالية التي تغذي تنظيم الدولة.

ويأتي لك عقب حديث الرئيس الروسي فلاديمير  بوتين في مؤتمر على هامش قمة المناخ من باريس عن تلقي بلاده دليلا إضافيا على أن كمية كبيرة من النفط الذي يستخرجه "داعش" تصل إلى الأراضي التركية، مشددا على أن إسقاط طائرة "سوخوي — 24" الحربية الروسية من قبل سلاح الجو التركي في المجال الجوي السوري في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، كان يهدف لتأمين سير وعبور النفط الذي يستخرجه تنظيم "داعش" في سوريا للوصول إلى الموانئ التركية التي يصدر منها.
 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.