بوينت روبرتس بلدة اميركية صغيرة لا يمكن الوصول اليها الا عبر كندا .. ما سر الاف صناديق البريد فيها؟

06.12.2019 | 15:33

تخيل لو ان هناك بلدة سورية لا يمكنك الوصول اليها الا عبر لبنان لانه لا يوجد ممر بري لهذه البلدة في دولتك الا عبر اراض الدولة اخرى .. هذا هو حال بلدة بوينت روبرتسا لاميركية التي لا يمكن الوصول اليها الا عبر كندا !

تعرف هذه الحالة دوليا بانها "منطقة تابعة لإحدى الدول لا يمكن الوصول إليها إلا باجتياز حدود دولة أخرى" ، وذلك لطبيعة الجغرافيا في المنطقة ، فحسب الخريطة التي توضح الحالة فان المنطقة تشكل نهاية رأس خليج بحري يستطيل من الاراضي الكندية ليدخل خلف الحدود المشتركة مع اميركا.

وعليه فان أي انتقال لسكان هذه البلدة ( يقدر عددهم ب 1300 نسمة )،و التي لا تزيد مساحتها عن مساحة شارع في مدينة مثل دمشق او بيروت او القاهرة ( 6 كلم متر مربع )، الى الاراضي الاميركية او العكس يحتاج للعبور الى كندا اولا.

وعليه فان المسافر برا من أي مدينة في الولايات المتحدة اليها ،  سيضطر لتسجيل خروج من اراضي البلد اولا والدخول الى الاراضي الكندية ومن ثم خروج من الاراضي الكندية عند حدود البلدة الاميركية قبل ان يسجل دخول اخر الى الولايات المتحدة.

ويمتد رأس الخليج الذي يقع جنوب المدينة الكندية الشهيرة "فانكوفر" ليخترق الحدود الاميركية بمسافة بضع كيلومترات ، لينقسم ( رأس الخليج ) الى منطقتين كندية ( هي الاكبر ) واميركية تتضمن عدد من المنازل بين الغابات وبعض النسور وقليل من الحيتان .

الحدود بين القسمين الكندي والاميركي عبارة عن حاجز لا يتعدى ارتفاعه نصف متر يمتد بين اسيجة المنازل الكندية التي تقع على حدود البلدة الاميركية.

تستغرق الرحلة بالسيارة من اقرب بلدة اميركية قرب الحدود الاميركية الكندية الى بوينت روبرتس حوالي 45 دقيقة تتطلب عبور اربعة حواجز حدودية.

وتشغل الولايات المتحدة وكندا بالإضافة الى المكسيك معظم مساحة قارة اميركا الشمالية ، فيما تشكل عشرات الدول منطقة اميركا الوسطى والبحر الكاريبي.

ومدينة بوينت روبرتس الاميركية ليست المكان الوحيد الذي يتبع للولايات ويجب ان ندخل الاراضي الكندية للوصول اليه ، فعمليا منطقة "الاسكا" في الشمال الغربي للقارة ومناطق واسعة من الشاطئ الغربي لكندا يتبع للولايات المتحدة ايضا ، ولكن الفرق بان بلدة بوينت روبرتس هي منطقة داخل حدود الولايات المتحدة المعروفة، فيما "الاسكا" ارض بعيدة ، وهي اساسا ارض روسية اشترتها الولايات المتحدة في العام 1867 بسبعة ملايين دولار تقريبا.

يبقى ان نقول بان المدينة تشهد زيارات مكثفة من سكان المدن الكندية القريبة خاصة مدينة فانكوفر ، وبحسب تقارير صحفية فان 40% من وزار بوينت روبرتس الكنديين يأتون اليها خصيصا لشراء الوقود لأنه ارخص ثمنا مما هو عليه في كندا ، لذلك نجد ان في هذه المدينة الصغيرة التي يتجاوز عدد سكانها 1000 نسمة بقليل كما ذكرنا 60 محطة للوقود.

سبب اخر يدفع الكنديين لزيارة بوينت روبرتس وهو البضائع الاميركية المنخفضة الثمن التي يمكن شراؤها عبر الانترنت ، وليس للمواقع المحلية الاميركية قدرة على ارسالها خارج الحدود ، لذلك نجد بان عدد صناديق البريد التي يمتكلها كنديون في البلدة أكثر من تلك التي يمتلكها سكان البلدة بنحو 40 ضعفاً.

اعداد : سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.