الأخبار المحلية

احزاب كردية تستكمل اجتماعها الخميس مع التوجه لاعلان "النظام الفدرالي" شمال سوريا

16.03.2016 | 21:14

 انهى ممثلون لاحزاب كردية سورية, يوم الاربعاء, اليوم الاول من اجتماعهم في ريف الحسكة, على ان يستكمل يوم غد الخميس, مع توجههم الى اعلان النظام الفدرالي في المناطق الواقعة تحت سيطرة الاكراد, ضمن رؤية كاملة لاعتماد الفدرالية في كامل سوريا مستقبلا.


وذكرت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) "ممثلين لاحزاب كردية سورية أنهوا اليوم الاول من اجتماعاتهم في شمال شرق البلاد, وسط معلومات تؤكد عزمهم اعلان النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم ضمن رؤية كاملة لاعتماد الفدرالية في كامل  سوريا مستقبلا".


وانهى المجتمعون في رميلان في ريف الحسكة الشمالي الشرقي لقاءهم الاربعاء على  ان يستكمل الخميس, بحسب الوكالة الفرنسية.

وكانت وكالة "رويترز"  كشفت, في وقت سابق الأربعاء، إنها اطلعت على وثيقة كردية تبين أن مؤتمرا منعقدا في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا يوم الأربعاء، يهدف لإقرار "النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا"، وذلك بعد إبعادهم من محادثات السلام في جنيف.


وتخشى تركيا, التي عارضت بشدة مشاركة الاكراد في محادثات جنيف, أن يذكي نفوذ الأكراد في سوريا "النزعة الانفصالية" بين الأقلية الكردية التركية، حيث أعلن مصدر في وزارة الخارجية التركية في تصريح لـ"رويترز" هذه الخطوة، واعتبر ان أي "خطوات منفردة مثل إعلان اتحاد من جانب واحد "باطلة".


كما رفضت الحكومة السورية  يوم السبت الماضي فكرة النموذج الاتحادي. بينما قالت روسيا، إن النظام الاتحادي يمكن أن يكون نموذجا محتملا في سوريا.


وتسيطر قوات كردية على مساحات كبيرة في شمال شرق سوريا، وكانت أكفأ شريك على الأرض لحملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد "داعش"، كما تسيطر على شريط طوله 400 كيلومتر على الحدود السورية التركية من الحدود العراقية حتى نهر الفرات، وأيضا على قطاع منفصل على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين.


وجاء اجتماع الاكراد بعد يومين من انطلاق محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف بين النظام والمعارض في إطار جهود دبلوماسية تدعمها الولايات المتحدة وروسيا بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات، كما جاء مع  دخول "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ17، والتي استثنت تنظيمي "النصرة" و"داعش", وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية.


سيريانيوز

RELATED NEWS
    -