المنوعات

من بينها سوريا.. 4 بلدان عربية تتصدر مؤشر الدول الهشة لعام 2019

16.04.2019 | 13:07

أصدرت مجلة "فورين بوليسي"، بدعم من صندوق السلام الأميركي ، مؤشر الدول الهشة لعام 2019، حيث تصدرت 4 بلدان عربية القائمة وجاءت في مراتب متقدمة، من بينها سوريا.

 وبحسب المؤشر، الذي نشرته قناة "الحرة" الأمريكية، فان 4 بلدان عربية تصدرت قائمة الدول الهشة، وهي اليمن نتيجة "الحرب وخطورة الأوضاع فيها"، ثم الصومال وسوريا والسودان بسبب "سوء الأوضاع فيها".

ووفقاً للمؤشر، فان غالبية الدول العربية تعاني من سوء الأوضاع نتيجة الحروب خلال السنوات الاخيرة، الا انه توجد بلدان عربية أقل هشاشة وهي الامارات وقطر ثم سلطنةعمان والكويت.

وتم الاعتماد في هذا التقرير على عدة مؤشرات ومعايير كضعف الدول وعدم استقراها ، بالاضافة للأزمات على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ناهيك عن تفشي الفساد السياسي والمالي في نظمها.

وقال مدير صندوق السلام جيه جيه ميسنر إن العالم أصبح "أقل هشاشة" عما كان عليه، ولكن "لا يزال الفقر وعدم المساواة ينتشران على نطاق واسع فضلا عن الصراعات ".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


يشار الى ان تقرير مؤشر الدول الهشة الذي صدر عام 2018، أظهر تردي أوضاع غالبية الدول العربية، وهي الصومال ثم اليمن وسوريا والسودان والعراق وليبيا وموريتانيا .

 سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.