الاخبار السياسية

روسيا: لا توجد شراكة حقيقية بين موسكو وواشنطن بشأن سوريا

02.08.2016 | 22:07

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، يوم الثلاثاء، إنه "لا يجوز الحديث عن شراكة حقيقية بين روسيا وأمريكا بشأن الأزمة السورية، لأن واشنطن تطرح دائما مطالب جديدة".

ونقلت وسائل إعلام عن ريابكوف قوله إن "المطالب الإضافية الأمريكية تؤدي إلى خلخلة التوازن وتحول دون تحقيق تقدم". وأضاف أن الشركاء الأمريكيين يسعون عادة إلى تحصيل التسهيلات والمزايا، ويركضون خلف القطار في محاولة للتعلق بالعربة الأخيرة، ما يصعب التعاون الحقيقي بين البلدين".

وجاءت تصريحات ريابكوف، عقب نفي لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، يوم الاثنين, وجود تعاون أو تبادل معلومات بينها وبين العسكريين الروس في سوريا، مؤكدة عدم وجود اي  نية لفعل ذلك مستقبلا.

ودعا ريابكوف الولايات المتحدة إلى "ترك التعليقات المسيئة والتصريحات غير المقبولة في حق روسيا جانبا" والنظر إلى ما يحدث "في أجواء من الهدوء وتنفيذ ما نتفق معهم (حول سوريا) على أساس طبيعي ومقبول من كلا الجانبين".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال يوم الاثنين "من الضروري أن تمتنع روسيا والنظام السوري من تنفيذ عمليات هجومية  بسوريا, مثلما هي مسؤوليتنا أن نمنع المعارضة من الدخول في تلك العمليات".

وفي رده على انتقادات واشنطن لفكرة الممرات الآمنة في حلب لضمان خروج المدنيين ومسلحين يلقون أسلحتهم، ذكر ريابكوف أن الحديث يدور عن إجراء تم تطبيقه مرارا في مدينة الموصل العراقية، بما في ذلك بمشاركة الولايات المتحدة نفسها.

وعزا الدبلوماسي الروسي الموقف الأمريكي السلبي من إنشاء الممرات الآمنة في حلب بالذات إلى وجود أسباب سياسية وراء عدم استعداد الولايات المتحدة للفصل بين الإرهابيين من جهة، والمعارضة السورية المعتدلة والمدنيين من جهة أخرى، الفصل الذي أخذته الحكومة السورية على عاتقها.

وكانت واشنطن شككت بنية موسكو والجدوى من العملية الإنسانية التي تم الإعلان عن اطلاقها من قبل الحكومة السورية والجيش الروسي، تسمح لسكان المدينة بالخروج عبر ثلاث ممرات إضافة لممر رابع "آمن" نحو الكاستيلو لمقاتلي "الجيش الحر", في عملية تجري بتفويض من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد ريابكوف أن الخارجية تتعاون مع وزارة الدفاع الروسية في تحديد الأولويات في تقديم المساعدات الإنسانية لأهالي حلب، وأنواع هذه المساعدات، وطرق تحسين الوضع في مراكز تم نشرها لاستقبال سكان المدينة المغادرين.

وكانت وكالة (سانا) الرسمية قالت يوم الثلاثاء، إن "عشرات العائلات خرجت من الأحياء الشرقية عبر ممر الشيخ سعيد جنوب المدينة التي حددتها المحافظة لخروج الأهالي المحاصرين من قبل المجموعات المسلحة, وتم نقلهم عبر حافلات إلى مراكز الإقامة المؤقتة".

يشار إلى أن إطلاق العملية الإنسانية في حلب، جاء بعد حوالي عشرة أيام من سيطرة النظامي على طريق الكاستيلو، مطبقا الحصار على حوالي 300 ألف مدني في تلك الأحياء بقطع الطريق البري الوحيد الذي يربط الأحياء الشرقية لمدينة حلب والخاضعة لسيطرة فصائل معارضة، بالريف الشمالي للمدنية.

سيريانيوز

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.