أخبار العالم

روسيا تسلم أنظمة إس-300 الصاروخية لإيران في أقرب وقت

تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية

15.02.2016 | 12:57

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الإثنين، إن موسكو ستبدأ في تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية لإيران "في أقرب وقت".

وأوضحت الوزارة بأن طهران عبرت عن رغبتها في شراء أنظمة إس-400 الأكثر تقدما لكن لا تجري حاليا مفاوضات بهذا الخصوص.

ووقعت روسيا وإيران عقدا لتزويد طهران بنظام أس 300 للدفاع الجوي في 9 نتشرين الثاني الماضي.

وتعود بداية الصفقة إلى عام 2007، حيث وقع البلدان اتفاقا تزود بموجبه روسيا طهران بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف علق الاتفاق عام 2010 بسبب العقوبات الدولية على طهران، ثم أنهى الرئيس الحالي فلاديمير بوتين تجميد الاتفاق في نيسان الماضي

 ودفع برنامج الصواريخ الإيرانية الأمم المتحدة لانتقاد الجمهورية الإسلامية، كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها.

ووافقت إيران على الاتفاقية التي تقيد برنامجها النووي في تموز العام الماضي، وتم رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في كانون الثاني. لكن التوتر مع واشنطن ظل قائما حيث تواصل طهران تطوير قدراتها العسكرية.

وفرضت واشنطن عقوبات جديدة الشهر الماضي على شركات وأفراد إيرانيين لهم صلة ببرنامج الصواريخ.

وأوضح وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان "سنكشف عن الجيل القادم من عماد بدقة التصويب المتطورة في السنة الإيرانية الجديدة" التي تبدأ يوم 20 آذار. مضيفاً "لا ينتهك الصاروخ عماد الاتفاقية النووية أو قرار الأمم المتحدة نظرا لأننا لن نستخدم أبدا رأسا نوويا.هذه مجرد مزاعم".

وتُعد صواريخ أس 300 واحدة من أحدث منظومات الدفاع الجوي الصاروخية البعيدة المدى "أرض جو"، وهي مصممة للتصدي للطائرات القتالية المهاجمة والصواريخ الهجومية الطويلة المدى، مثل صواريخ "كروز" الأميركية، وجرى تطويرها أيضا لصد هجمات بالصواريخ البالستية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.