الاخبار السياسية

لحل مشكلة شمال سوريا..روسيا تعرض الوساطة بين النظام والأكراد

09.10.2019 | 19:02

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن جهود مبذولة من قبل روسيا من أجل التوسط بين النظام والأكراد لحل مشكلة شمال سوريا، بالتزامن مع بدء تركيا هجومها العسكري ضد مواقع للقوات الكردية في المنطقة، في حين رحبت "الادارة الذاتية الكردية" بالوساطة الروسية.

ونقلت وكالات انباء عن لافروف قوله، في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى كازاخستان، ان موسكو تتواصل مع ممثلي الجانب الكردي والحكومة، في محاولة لتشجيع الحوار بينهما.

ووصف لافروف السياسة الامريكية في سوريا بـ"المتناقضة" والتي قد "تشعل المنطقة بأسرها".

من جانبها، رحبت "الادارة الذاتية الكردية" في بيان نشر عبر صفحتها على الفيسبوك، بتصريحات لافروف حول موضوع الوساطة بين الاكراد والنظام السوري، ودعت روسيا للقيام بدور "الضامن والداعم في الحوار" .

واعتبر البيان ان الحوار وحل الأمور ضمن الإطار السوري- السوري، يعتبر "الحل الامثل" من اجل نهاية الصراع والأزمة في سوريا.

وكانت "قسد" اعلنت، يوم الثلاثاء، انها تدرس خيار التعاون مع النظام السوري بهدف التصدي للهجمات التركية في شمال سوريا، وذلك عقب انسحاب القوات الأمريكية، الداعمة للأكراد، من سوريا.

وبدأت تركيا، يوم الأربعاء، عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا بضربات جوية استهدفت مناطق في الحسكة وريف الرقة.

واعلنت "الادارة الذاتية" الكردية حالة النفير العام في شمال وشرق سوريا، لمدة 3 ايام وذلك للتوجه الى الحدود مع تركيا لمقاومة أي تدخل تركي، فيما دعت  "قسد" حلفاءها الى اقامة "منطقة حظر طيران" في شمال سوريا، لحمايتها من الهجمات التركية.

وأدانت وزارة الخارجية السورية  "النوايا العدوانية" لتركيا وتواجد حشودها العسكرية على الحدود السورية، محملة بعض" الفصائل الكردية الانفصالية" مسؤولية ما يحصل لـ"ارتهانها للمشروع الامريكي".

وجرى إطلاق هذه العملية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات بين تركيا والولايات المتحدة حول اقامة "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد بشكل سلمي، الا أن الجهود باءت بالفشل بسبب خلافات حول آلية تنفيذ الاتفاق.

وانسحبت القوات الامريكية من شمال سوريا، بالتزامن مع الاعلان التركي عن العملية العسكرية، حيث شكل قرار الانسحاب الامريكي صدمة بالنسبة للقوات الكردية، متهمة واشنطن بـ"عدم الوفاء"، في حين اشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى ان استمرار واشنطن في دعم القوات الكردية في سوريا يعد "أمراَ مكلفاَ".

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.