الاخبار السياسية

صحيفة: مسؤول أمريكي بارز زار دمشق أوائل العام الجاري من اجل الأفراج عن مواطنين أمريكيين

19.10.2020 | 09:39

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن مسؤولا أمريكيا بارزا زار دمشق أوائل العام الجاري من اجل الأفراج عن مواطنين أمريكيين.

وقالت الصحيفة نقلا عن أعضاء في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومصادر أخرى مطلعة على سير المحادثات، أن نائب مساعد الرئيس الأمريكي، كاش باتيل، الذي يعد مسؤولا بارزا معنيا بمكافحة الإرهاب بالبيت الأبيض، زار دمشق في أوائل العام الحالي لعقد اجتماعات سرية مع حكومة الرئيس بشار الأسد، من أجل تحقيق الإفراج عن مواطنين أمريكيين اثنين يعتبر أنهما محتجزان لدى سلطات البلاد.

واشارت الصحيفة الى انه "لم تكشف المصادر عن المسؤولين الذي التقى بهم باتيل، لكنها أوضحت أن المحادثات أجريت بهدف التوصل إلى "صفقة مع الأسد" ستؤدي إلى الإفراج عن الصحفي الأمريكي المستقل، أوستين تايس، الذي سبق أن خدم في قوات المشاة البحرية واختفي خلال تغطياته التطورات في سوريا عام 2012، والطبيب الأمريكي السوري، ماجد كمالماز، الذي اختفى بعد احتجازه في نقطة تفتيش للقوات الحكومية السورية عام 2017".

وتابعت الصحيفة أن هناك 4 مواطنين أمريكيين آخرين على الأقل تحتجزهم السلطات السورية، لكن هناك، معلومات قليلة حول قضاياهم.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع إلى سوريا منذ نحو 10 سنوات. 

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو كشف في اب الماضي ان الرئيس دونالد ترامب وجه رسالة شخصية للرئيس بشار الاسد حول الصحافي الأميركي أوستن تايس الذي خُطف قبل ثماني سنوات في سوريا.

واختفى اوستن تايس في 13 آب 2012، في سوريا، بعد أن ذهب في سنته الأخيرة من دراسته في جامعة "جورج تاون" للحقوق، لنقل الأخبار والقصص الممكنة من سوريا، حيث كان يعمل للعديد من المؤسسات الإعلامية، بينها شبكة "سي بي إس" وصحيفة "واشنطن بوست" وشركة "ماكلاتشي".

وافرجت السلطات السورية في اواخر تموز الماضي عن مواطن امريكي وتم تسليمه لاسرته وذلك بوساطة المدير العام للامن اللبناني اللواء عباس ابراهيم.

وتشير تقارير اعلامية الى انه ما يزال هناك عدة أمريكيين محتجزين في سورية منذ اندلاع الحرب في عام 2011 وبعضهم محتجز لدى جماعات متشددة كتنظيم داعش.

سيريانيوز


TAG: