أخبار العالم

البرلمان الأوربي يدعو لحظر توريد الأسلحة للسعودية

25.02.2016 | 16:29

صوت البرلمان الأوروبي, يوم الخميس, لصالح قرار يدعو إلى فرض حظر على توريد الأسلحة للسعودية ، بحسب ما جاء في بيان لمجموعة الخضر الأوروبية.

ونقلت وسائل اعلام عن أحد أعضاء مجموعة الخضر الأوروبية آلين سميث قوله إن البرلمان الأوروبي صدق على قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على توريد الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية على خلفية الضربات الجوية التي تشنها القوات السعودية في اليمن، إذ يرى كثير من البرلمانيين الأوروبيين أنها "تخرق حقوق الإنسان".

وأضاف سميث أن السعودية أحد أبرز مستوردي الأسلحة، سيما من فرنسا وبريطانيا، مشددا على أن هذه الأسلحة قد استخدمت في الحرب باليمن.

ويشار الى أن حملات التحالف العربي بقيادة السعودية بدأت في اليمن بمساندة قوات الجيش الموالية للرئيس هادي منذ آذار الماضي لمنع الحوثيين من السيطرة على اليمن بالكامل بعدما تقدموا صوب الجنوب العام الماضي واستولوا على مدينة صنعاء, ما أجبر الحوثيون عن التراجع عن العديد من المناطق وخاصة في عدن جنوب البلاد ومأرب في الشمال الشرقي. 

وكان تقرير صادر عن الأمم المتحدة أكد, في وقت سابق, أن السعودية متورطة في انتهاكات للقانون الإنساني في اليمن وأن هناك أدلة موثوقة من منظمات إنسانية بما فيها "اليونيسف" على أن التحالف الذي تقوده السعودية متورط في أفعال خاطر فيها بسقوط قتلى مدنيين وخرق القانون الإنساني, وأن الحرب الدائرة في اليمن أدت الى مقتل قرابة 6000 شخصا، نصفهم تقريبا من المدنيين، إضافة الى آلاف الجرحى.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.