الاخبار السياسية

بوتين يعلن مواصلة الجهود بإطار فيينا للتوصل لتسوية في سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (المصدر: روسيا اليوم)

26.11.2015 | 11:13

"تركيا لم تعتذر عن اسقاط الطائرة ولم تقترح تعويض عن الضرر"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, يوم الخميس, أن بلاده ستواصل الجهود للتوصل لإتفاق حول التسوية في سوريا في إطار مفاوضات فيينا.

واشار بوتين, في كلمة له, خلال مراسم اعتماد سفراء دول, إلى أن "الجانب الروسي سيواصل محاولاته للتوصل إلى اتفاق مع الدول الأخرى المشاركة في مفاوضات فيينا بشأن إطلاق عمل مشترك لمحاربة التنظيمات الإرهابية".

وكان وزير الخارجية سيرغي لافروف, شكك, يوم الأربعاء, بفائدة عقد مزيد من الاجتماعات في فيينا حول سوريا قبل اعتماد قوائم "التنظيمات الإرهابية" فيها, والاتفاق على "وفود المعارضة" للمباحثات, معتبراً أنه "دون ذلك لن يحدث تقدم بالمفاوضات".

وأعرب بوتين, عن أمله بتشكيل تحالف دولي ضد الإرهاب ودعمه للعملية الروسية في سوريا, قائلاً"إنني آمل في أن يتم في نهاية المطاف تشكيل تحالف واسع فعلا، يتصدى للإرهاب بصورة منسقة، كقوة موحدة فعالة، وسيدعم العسكريين الروس الذين ينفذون عمليات عسكرية ناجحة ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وأضاف بوتين أن تقاعس بعض الدول وتقديمها المساعدة للإرهابيين أدى إلى ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتابع بوتين "نعتقد أنه يجب تصنيف أي محاولات لتبييض صفحة الإرهابيين وتشجيعهم، مشاركة في الإرهاب وجرائمه", محذراً من "التستر عن الإرهابيين وعن اتجارهم غير الشرعي للنفط والبشر والمخدرات والتحف الفنية مستمر، وهناك من يواصل الحصول عن عائدات بمئات الملايين، بل ومليارات الدولارات من ذلك".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال, يوم الأربعاء, أن "إسقاط الطائرة الروسية جاء بعد قصفها لمواقع لداعش, كما انه مرتبط بقصف مصافي ومخازن النفط" للتنظيم, مضيفاً أن "الإرهابيين يستخدمون الأراضي التركية لشن هجمات في سوريا ودول أخرى, وليس سر على أحد انهم يستخدمون الأراضي التركية للتدريب".

وعن اسقاط الطائرة الروسية, اعتبر بوتين أن "الطعنات الغادرة في الظهر" من جانب من اعتبرتهم روسيا قبل ذلك شركاء لها في مكافحة الإرهاب، "غير قابلة للتفسير على الإطلاق".

وأكد بوتين أن تركيا لم تعتذر عن إسقاط الطائرة, قائلاً "إننا لم نسمع حتى الآن أي اعتذار مفهوم من القيادة العسكرية والسياسية العليا في تركيا أو أي اقتراح بالتعويض عن الضرر أو تعهدات بمعاقة المذنبين عن ارتكاب هذه الجريمة".

واعتبر بوتين أن لديه انطباع أن هناك من يحاول دفع العلاقات الروسية التركية إلى طريق مسدود, مضيفاً "إننا نأسف لذلك".

وكان الكرملين أعلن, في وقت سابق يوم الخميس, أن موسكو تنتظر إيضاحات من أنقرة حول إسقاط الطائرة الروسية منذ يومين, مضيفاً أنه من الصعب التعويض عن الضرر الناتج عن الحادثة.

وتصاعد التوتر السياسي بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الثانية لطائرة روسية اخترقت أجوائها, يوم الثلاثاء, الماضي حيث قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية.

سيريانيوز

 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.