أخبار العالم

اليونان تعتقل 8 عسكريين انقلابيين اتراك من طالبي اللجوء.. وتركيا تطالب باستعادتهم

16.07.2016 | 13:40

 اعتقلت الشرطة اليونانية, يوم السبت, 8 عسكريين أتراك انقلابيين  كانوا على متن مروحية عسكرية, وذلك بعد ساعات من محاولة انقلاب شهدتها تركي, فيما طالبت الخارجية التركية باستعادتهم.

ونقلت وسائل اعلام عن وزارة الامن اليونانية قولها ان "مروحية عسكرية تابعة للمجموعة التي نفذت محاولة الإنقلاب حطت في اليونان , حيث اعتقلت السلطات  ثمانية عسكريين كانوا على متنها".

وأشارت اليونان الى أن "العسكريين الانقلابيين الـ8 طلبوا اللجوء السياسي".

الا ان الوسائل الاعلامية نقلت عن مصادر حكومية  يونانية لم تسمها قولها ان اليونان "ستنظر في طلب اللجوء السياسي للعسكريين الاتراك".

وفي سياق متل, طالب وزير الخارجية التركية جاويش اوغلو اليونان, عبر تويتر, " بإعادة ثمانية عسكريين فروا إليها".

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء أمس الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، قبل ان تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديموقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

وتوعد اردوغان, بحديث صحفي بعد وصوله صباح يوم السبت الى مطار اتاتورك في اسطنبول بعد ساعات من بدء محاولة الانقلاب, المجموعات التي قامت بمحاولة الانقلاب بانها "ستدفع ثمنا كبيرا". وذلك بعد تصريح سابق له بأن "الوضع بات تحت السيطرة.

وارتفعت حصيلة ضحايا محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا امس الجمعة الى إلى 161 قتيلا و1440 جريحا, بينهم عشرات المدنيين, بحسب الحكومة التركية, والتي بينت ان الانقلاب لم يكن بأوامر من القيادة العسكرية, كاشفة عن اعتقال أكثر من 1500 من مختلف الرتب بتهمة التورط بهذه الحادثة.

ويشار الى أن اخر محاولة انقلابية في تركيا تعود الى العام 1963 واعدم منفذها الذي كان برتبة كولونيل. والغت تركيا منذ ذلك الحين عقوبة الإعدام.

سيريانيوز


TAG:

الاسد يلتقي وفد اتحاد المهندسين العرب ويؤكد على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات العربية

استقبل الرئيس بشار الاسد، اليوم الاثنين، وفد اتحاد المهندسين العرب، حيث أكد على "الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية وأهميتها في صناعة حوار فعّال داخل المجتمع العربي".