الأخبار المحلية

منخفض مترافق بعواصف رعدية وصواعق يضعف خلال يومين.. ومنخفض شديد الفعالية الاسبوع القادم

09.11.2020 | 13:18

تشهد سورية منخفضا جويا يترافق بعواصف رعدية وصواعق نتج عنها سقوط حبات برد وأمطار غزيرة مصحوبة تركزت في مناطق مختلفة من مدينة دمشق وريفها فيما من المتوقع ان تشهد البلاد منخفضا جويا شديد الفعالية الاسبوع القادم.

ونقلت وكالة سانا عن الراصد الجوي شادي جاويش قوله إن "تشكل الصواعق وكثافة الرعد والبرق في بعض المناطق ظاهرة طبيعية في فترة الفصول الانتقالية وهو مرتبط بامتداد منخفض البحر الأحمر الذي يتكون في هذه الفصول وينتج عنه عدم استقرار في حالة الجو وتشكل غيوم ركامية ذات امتداد شاقولي قادرة على حمل كميات كبيرة من الماء والبخار وبالتالي تسمح بتشكل الصواعق وحبات البرد والأمطار الغزيرة وهو ما يفسر تواجد الصواعق في أماكن متفرقة في المنطقة نفسها".

واضاف جاويش أن "فعالية الصواعق ستضعف خلال اليومين القادمين وستشهد البلاد أمطارا متفرقة في مناطق مختلفة و الفعالية ستتركز على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية" لافتا إلى أنه "من المتوقع أن تشهد البلاد منخفضا جويا شديد الفعالية الاسبوع القادم".

وحذر جاويش من التواجد في الأماكن المفتوحة خلال فترة العواصف الرعدية والصواعق وضرورة فصل الأجهزة الكهربائية والهواتف الأرضية ولاسيما في الأرياف لكونها مناطق مفتوحة ذات بناء أفقي.

وبين جاويش أن البرق والصاعقة ظاهرتان طبيعيتان فالأول هو تفريغ كهربائي يحدث بين أجزاء السحب المختلفة في السماء و الثاني يحدث بين أسفل السحاب الذي يحمل الشحنات السالبة والأرض التي تحمل الشحنات الموجبة.

وكانت المنطقة الجنوبية شهدت تساقط امطار غزيرة يوم الاحد حيث بلغت في قاسيون 23 مم فيم وصلت في الصمنين بدرعا الى 24 مم.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.