أخبار العالم

أردوغان: فكرة سحب الجنود الأتراك من العراق "غير واردة" حاليا

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

11.12.2015 | 18:25

"العبادي يطالب الحكومة العراقية برفع دعوة ضد تركيا في مجلس الأمن"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, يوم الجمعة, إن فكرة سحب الجنود الأتراك من العراق غير واردة حاليا, فيما طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من وزارة الخارجية تقديم شكوى رسمية في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة ضد "التوغل" التركي في شمال البلاد.

وأضاف  أردوغان في مؤتمر صحفي جمعه برئيس المجلس الثلاثي لرئاسة جمهورية البوسنة والهرسك "دراغان جوفيتش"، وعضو المجلس "بكرعزت بيغوفيتش إن "فكرة سحب بلادنا للجنود غير واردة حالياً"، لافتًا الى أن الجنود "لم يذهبوا إلى الموصل لتنفيذ مهام قتالية وإنما للتدريب فقط، ويقومون بهذه المهام في معسكر "بعشيقة" ومناطق أخرى".

وأشار أردوغان إلى إمكانية زيادة تركيا لعدد جنودها في الموصل أو تقليصه حسب عدد القوات التي تتلقى التدريب.

ويأتي ذلك بعد أن ذكر مكتب رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو  في وقت سابق يوم الجمعة أن أنقرة قررت خلال محادثات مع مسؤولين عراقيين "إعادة تنظيم" قواتها في معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل في شمال العراق وذلك بعد خلاف شب مع بغداد بسبب نشر هذه القوات, إذ أشار مكتب أوغلو في بيان له إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق لبدء العمل لوضع آليات لتعزيز التعاون مع الحكومة العراقية بشأن القضايا الأمنية. ولم يذكر البيان ما الذي ستنطوي عليه عملية إعادة تنظيم القوات.

من جانبه,  طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من وزارة الخارجية تقديم شكوى رسمية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد "التوغل" التركي ودعوة المجلس لمطالبة تركيا بسحب قواتها من العراق على الفور.

في السياق ذاته, طالب المرجع الأعلى للمسلمين الشيعة في العراق آية الله علي السيستاني حكومة بغداد بعدم التسامح مع أي طرف ينتهك سيادة البلاد.

وقال المتحدث باسم السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي "ليس لأي دولة إرسال جنودها إلى أراضي دولة أخرى تحت ذريعة مساندتها في محاربة الإرهاب ما لم يتم الاتفاق على ذلك بين حكومتي البلدين بشكل واضح وصريح."

وتوترت العلاقات بين تركيا والعراق في الأونة الأخيرة على خلفية إرسال أنقرة لقوات عسكرية إلى شمال العراق, إذ قالت أنقرة إنها أرسلت قواتها إلى معسكر بعشيقة بطلب من محافظ الموصل وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية, الأمر الذي نفاه رئيس الوزراء العراقي, لتستدعي بغداد السفير التركي في العراق وتطالبه بسحب فوري للقوات التركية.

إلى ذلك قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة إن روسيا تعتبر العراق شريكا شديد الأهمية في المعركة ضد الإرهاب.

يشار إلى إن العراق وروسيا وايران وسوريا أنشئوا أواخر شهر أيلول الماضي مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع  بهدف التعاون ضد تنظيم "داعش".

سيريانيوز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.