أخبار العالم

كيف جاءت ردود الأفعال الدولية على فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة ؟؟

09.11.2016 | 12:31

تباينت ردود الفعل الدولية, يوم الأربعاء, بعد الاعلان عن فوز الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الامريكية .

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أن "الكثير من الأسئلة" ستطرح في حال فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية، معبرا عن "قلقه" خصوصا من مستقبل اتفاق باريس حول المناخ أو الاتفاق النووي الإيراني.

وقال آيرولت لوكالة "فرانس-2" إنه "سيتوجب معرفة ما يريد الرئيس الجديد القيام به.. ما قاله حتى الآن يثير قلقا"، مؤكدا أن فرنسا "حليفة الولايات المتحدة" ستواصل العمل مع شريكها الأميركي.

من جهتها, اعتبرت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين ان تقدم المرشح الجمهوري فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب "صدمة كبرى", وطالبته بتأكيد التزامه تجاه حلف شمال الأطلسي.

فيما اشار مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي الى ان  انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيجعل العمل "أصعب" بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وقال شولتز لإذاعة (أوروبا 1) "سيكون صعبا.. أصعب من العمل مع إدارات سابقة, لكنه الرئيس المنتخب في انتخابات حرة."

وأضاف "علينا احترام الرئيس المقبل للولايات المتحدة , وأتمنى أن نجد مساحة للتعاون."

من جهتها, أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب دونالد ترامب رئيسا.

وقالت, عقب فوز ترامب,  إن "العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغيير في السياسة, وسنواصل العمل معا وإعادة اكتشاف قوة أوروبا".

وعلقت ايران, على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي, على فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، ان "ما يهمنا ونكترث به ونتخذه معيارا هو الأداء والسياسات التنفيذية للإدارة الأمريكية القادمة"، مؤكدا "ضرورة اعادة النظر في السياسات الإقليمية الامريكية".

فيما دعا وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف ترامب الى "الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني".

من جانبها, رجحت كوريا الجنوبية أن يحافظ ترامب على نفس السياسة الأميركية المتعلقة بجارتها كوريا الشمالية، بحسب ما صرح به وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سي.

فيما أوضحت الصين أنها ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية، وفق ما صرح به لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية.

وهنأ رئيس الوزراء الياباني ترامب بفوزه في انتخابات الرئاسة, ووصف واشنطن "بالحليفة الثابتة"

وبدوره هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترامب، مشيرا إلى أنه يأمل في "حوار بناء" مع الولايات المتحدة.

وأعرب بوتين عن "أمله في العمل المشترك لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من حالتها الصعبة" وقال إن "بناء حوار بناء" سيكون "في مصلحة البلدين والمجتمع الدولي".

وعلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية،  قائلاً إنه "يتمنى أن يكون ذلك في خدمة الحقوق والحريات والتطورات في المنطقة".

وهنأ وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو ، دونالد ترامب على فوزه, وقال إن أنقرة ستعزز "علاقاتها القائمة على الثقة وتعاونها" مع الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل, اعرب رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم  عن امله في أن "يستمر تحالف انقرة مع الولايات المتحدة الأمريكية وأن تطور شاركتها وعلاقتها".  

وهنأ أيضا  الامين العام للناتو ترامب على الفوز , قائلا انه يتطلع للقائه قريبا .

كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دونالد ترامب بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربا عن أمله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية الأميركية.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي "يتقدم بخالص التهنئة للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب, متمنيا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه, ومتطلعا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات".

من جهتها, أعلنت الرئاسة الفلسطينية، جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.

وقال أبو ردينة لوكالة فرانس برس "نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأمريكي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967".

بالمقابل, أكدت حركة حماس أنها "لا تعول" على تغيير في السياسة الأميركية "المنحازة" ضد الفلسطينيين مع فوز ترامب.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري ان "الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا على أي تغيير في الرئاسة الأميركية، لأن السياسة الأميركية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز"، داعيا ترامب إلى إعادة "تقييم" هذه السياسة.

وفاز دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وذلك بعد حصوله على أكثر من 270 صوتاً في المجمع الانتخابي.

وتعهد ترامب, في خطاب الفوز, بـ"التعامل بنزاهة مع كل الدول"، وأكد على أنه سيقوم بإصلاح "المؤسسات الأميركية الداخلية ".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.