الأخبار المحلية

السماح للشاحنات السورية بدخول العراق.. النقل: الاتفاق على أن الرسوم مجانية بين الطرفين

05.01.2023 | 11:05

أعلنت وزارة النقل أن العراق سمح للشاحنات السورية بدخول أراضيه الاسبوع الماضي، مشيراَ الى انه تم الاتفاق على أن تكون رسوم النقل مجانية بين الطرفين، مايسهم في تحسن حركة الصادرات السورية باتجاه العراق ودول الخليج.

وقال مدير النقل الطرقي في الوزارة محمود أسعد في تصريح لصحيفة "الوطن"، إنه تم السماح بادخال الشاحنات السورية للعراق، بعد  عدة اتفاقات جرت مع الجانب العراقي

وأضاف انه تم  تكليف اتحاد شركات شحن البضائع الدولي والجمعية السورية للشحن والإمداد بتنظيم عملية منح تأشيرة دخول للأراضي العراقية ولعدة سفرات لأصحاب شركات الشحن والنقل وكل الفعاليات الاقتصادية التي تقوم بالتبادل التجاري بين البلدين.

 واعتبر أن هذا الأمر من شأنه " تنشيط حركة البضائع السورية باتجاه العراق"، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون رسوم النقل بين البلدين "مجانيّة للطرفين".

من جانبه، وصف رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي محمد صالح كيشور، القرار بأنه "ايجابي" من ناحية وصول البضائع المصدرة سليمة إلى العراق، حيث كانت تصل البضائع تالفة بسبب عملية المناقلة التي كانت تتم على الحدود السورية وإهمال "العتّالة" الموجودين على الحدود لهذه البضائع، الأمر الذي كان يؤدي إلى خسائر كبيرة للمصدرين.

 وكان سفير سوريا لدى العراق، صطام جدعان الدندح، التقى مؤخراَ، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في بغداد، وبحث معه تسهيل مهمة الشاحنات السورية في نقل البضائع إلى جميع المحافظات العراقية.

وكانت صحيفة "تشرين" نقلت عن مصادر في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قولها، إن رئيس الوزراء العراقي أصدر توجيهات تقضي بالسماح للشاحنات السورية المحملة بالبضائع منها الحمضيات بدخول الأراضي العراقية، بدلًا من إفراغ حمولتها عند المعبر.

وأعادت الحكومة السورية في عام 2019،  فتح معبر "البوكمال" (القائم من الجهة العراقية)، بعد سنوات على إغلاقه جراء سيطرة "داعش" على مساحات واسعة من البلدين.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.